آخر 10 مشاركات
لَهُ شَيْءٌ يُوصِي فِيهِ (الكاتـب : القيصر.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 12 - الوقت: 11:41 AM - التاريخ: 04-02-2020)           »          الصلاة يجد المسلم لذةَ مناجاة ربه فيطمئن قلبه (الكاتـب : القيصر.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15 - الوقت: 11:41 AM - التاريخ: 04-02-2020)           »          اختلاط الراوي وأثر ذلك على رواياته (الكاتـب : القيصر.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10 - الوقت: 11:41 AM - التاريخ: 04-02-2020)           »          بين يدي اللغويّات الحديثيّة (الكاتـب : القيصر.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 13 - الوقت: 11:40 AM - التاريخ: 04-02-2020)           »          لطائف الرواة - المكثرون في الرواية من الصحابة (الكاتـب : القيصر.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 11 - الوقت: 11:40 AM - التاريخ: 04-02-2020)           »          الخراج بالضمان (الكاتـب : القيصر.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14 - الوقت: 11:40 AM - التاريخ: 04-02-2020)           »          الاعتبار بالمتابعات والشواهد وأثره في تقوية الحديث (الكاتـب : القيصر.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 13 - الوقت: 11:40 AM - التاريخ: 04-02-2020)           »          مدخل إلى: مباحث الأسانيد والرواة (الكاتـب : القيصر.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 21 - الوقت: 11:40 AM - التاريخ: 04-02-2020)           »          ولي الله الدهلوي .. علامة الهند المُجدد المُصلح (الكاتـب : القيصر.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 30 - الوقت: 11:40 AM - التاريخ: 04-02-2020)           »          إعجاز السنة في تحديد القبلة (الكاتـب : القيصر.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 18 - الوقت: 11:40 AM - التاريخ: 04-02-2020)



أضف رد جديد

قديم 05-04-2013, 06:32 AM   #1
اللهم توفيني ساجدة....


الصورة الرمزية اللهم توفيني ساجدة
اللهم توفيني ساجدة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2704
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : 06-22-2016 (04:10 PM)
 المشاركات : 50,302 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
الصورة الرمزية اللهم توفيني ساجدة
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 50,302
التقييم: 50
افتراضي انواع العود 2013, طريقة استخدام العود 2014



عادات وتقاليد استخدام العود والبخور في الخليج







يعتبر العود من سمات البيت والشخصية الخليجية وله مكانة خاصة حرص عليها أهل قطر وتمسكوا بها جيلاً بعد جيل وأصبحت جزءاً لا يتجزأ من عاداته وتقاليده، وذلك لأنها تمثل أساسيات كرم الضيافة العربية التي توارثها المواطن القطري.


والعود بمعناه اللغوي هو (1): نوع من الطيب يتبخر به ، والغصن بعد أن يقطع ، والخشب. والجمع عيدان وأعواد وأعْوُد.








استعمالات العود :



يستعمل العود الرجال والنساء على السواء في العديد من المناسبات ومنها الأعياد وحفلات الزواج والولائم والعزاء وأيام شهر رمضان المبارك وأيام الجمع. وفي جميع هذه المناسبات يوضع العود على الفحم في مدخن وبذلك يحترق وتنتشر رائحة الدخان العطره.



انواع العود 2013, طريقة استخدام


طريقة تدخين الضيوف بالعود :


في العادة بعد تقديم الطعام وصب القهوة يطيب ويرش الضيوف بماء الورد الموضوع في (المرش) وبعد ذلك يقدم العود في (المدخن) للدخون. أما الذي يقدم العود للضيوف في المناسبات ففي أغلب الأحيان يقوم بهذه المهمة شخص مخصص وهو نفسه صبّاب القهوة وقد يكون أحد أفراد الأسرة أما صاحب البيت فيندر أن يقوم بهذه المهمة.


ولتقديم المدخن (حالتين) الأولى : في حالة وجود شخص كبير في السن فإن المدخن يقدم له أولا.


ثانياً : أو أن يبتدئ حامل المدخن بأول شخص من الجالسين يمين الصف ويستثنى من ذلك صغار السن، يقول المثل (( عط عن يمينك لو بوزيد عن يسارك ))

وفي أغلب الأحيان يدور المدخن على الضيوف ما بين مرتين إلى ثلاث مرات وبذلك تظل رائحة العود عالقة بالثياب والغتر والبشوت مدة طويلة.


ويمكن في بعض الحالات أن يكون عدد الحضور كبيرا فيقدمالعود للجميع سواء أكانوا جالسين أم واقفين إذا كان المكان لا يتسع لجلوس الجميع.


وهناك طريقة أخرى لاستعمال العود قاصرة على أهل البيت الواحد فقط بأن يوضع المدخن تحت الأقدام أو تحت مبخرة لتبخير الثياب الداخلية أو الخارجية.



[IMG]http://decoration.sabayagazine.com/wp-*******/uploads/2010/08/fd-300x243.jpg[/IMG]



المدخن :


عبارة عن إناء مربع الشكل مجوف يقوم على أربعة قوائم ترتكز على قاعدة مربعة، ويكسى المدخن بصفيحة معدنية من الداخل لحمايته من تأثير النار.


وقد كان المدخن يصنع من الجص والفخار أما الآن فيصنع من المعدن وتطور ليستخدم في بعض الأحيان موصولاً بالكهرباء.


وتستورد الآن المداخن من دول عديدة منها إيران والهند وسلطنة عمان والسعودية والصين ، بعد أن تعددت استخداماته وتوقفت صناعته التقليدية.







أدوات وأماكن حفظ العود:


يعتبر العود من الأشياء الثمينة لذا فهو يحفظ في خزائن وحقائب خاصة ، ولا يتم تعريضه للشمس أو الهواء حتى لا يفسد. وتختلف قوة رائحة العود تبعاً للمكان الذي توجد فيه الشجرة فإذا كانت الشجرة على رأس الجبل كانت الرائحة قوية ، وإذا كانت في السفح تكون الرائحة بسيطة أما إذا كانت في سطح الأرض - فهي عادية.


وكان أهل قطر يحتفظون بالعود في (مطابق) ومفردها مطبق وهي أوعية بأغطية تستعمل لحفظ خشب العود والبخور.



انواع العود 2013, طريقة استخدام




أنواع العود :


يستخلص العود من شجرة لا يزيد ارتفاعها عن خمسة أمتار وعرضها ما بين ثلاثة وأربعة أمتار وتعمر شجرة العود إلى أكثر من أربعين إلى خمسين سنة. وعندما تكون شجرة العود سليمة تكون أخشابها بيضاء اللون لا رائحة فيها وإذا أصابها المرض يتغير لون الخشب إلى الأسود تقريبا ، ويوجد العود بداخل جذع الشجرة.


ويحتل العود الهندي المرتبة الأولى من حيث الجودة والرائحة العطرة ، وقد قل حالياً وجود العود الهندي كثيرا لكثرة الطلب عليه ولارتفاع ثمنه.


انواع العود 2013, طريقة استخدام




ويأتي في المرتبة الثانية أو المرتبة الموازية للعود الهندي ،العود الكمبودي الذي يمتاز برائحته العطرة وثقله ومتانته ، وعود لاوس يمتاز بقوة الرائحة وطول مدة بقائه في الملابس.


وبعد ذلك تشتهر دول عديدة ومنها ماليزيا وسنغافورة وبورما وتايلند وأندونيسيا بنوعيات جيدة ولكنها أقل جودة من العود الهندي والكمبودي.


ويقال أن اكتشاف العود الكمبودي قد جاء بالمصادفة البحتة ، وتقول الرواية أن العرب كانوا يجولون بسفنهم الشراعية في عدة موانئ بقصد التجارة وفي إحدى تلك الرحلات البحرية المتجهة نحو السواحل الكمبودية تحطمت إحدى السفن الشراعية بسبب اصطدامها بالصخور وغرقت، وتمكن بعض البحارة من النجاة بأنفسهم وسبحوا نحو الساحل المليء بالأشجار الكثيفة وبدأوا رحلة الكفاح من أجل الحياة لذا قاموا باصطياد الحيوانات والطيور والأسماك وجمعوا الأخشاب للطهي ولاحظوا حينها أن بعض تلك الأخشاب عند حرقها تتميز برائحة عطرة ونفاذة ، وبذلك يكون هؤلاء البحارة هم أول من اكتشف العود الكمبودي الذي أصبح بديلا للعود الهندي.


انواع العود 2013, طريقة استخدام




تتفاوت أسعار العود حسب درجته ونوعه ، وهناك أماكن مخصصة لبيعه في الأسواق والمحلات ويوزن العود بالكيلو والتولة(2). وتحرص جميع فئات المجتمع على اقتنائه دون استثناء وذلك حسب القدرة المالية.

ويمكن تمييز العود الجيد من الرديء بوزنه وشمه مع ملاحظة درجة، لمعانه ولصعوبة فعل ذلك فإنه.

وفي أحيانا كثيرة يكون العود مغشوش ولا يصل الشخص لذلك من الوهلة الأولى إلا حين يحترق العود. وهناك محاولات للقيام بغش العود وبطرق عديدة




hk,hu hgu,] 2013< 'vdrm hsjo]hl 2014 2013 2014 hgykn hsjo]hl hk,hu



 
 توقيع : اللهم توفيني ساجدة



رد مع اقتباس
قديم 01-28-2017, 02:33 PM   #2
رميصاء....
الإشراف


الصورة الرمزية رميصاء
رميصاء غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2699
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : اليوم (01:20 AM)
 المشاركات : 4,748 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
الصورة الرمزية رميصاء
الإشراف
افتراضي رد: انواع العود 2013, طريقة استخدام العود 2014



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 
 توقيع : رميصاء



رد مع اقتباس
قديم 01-31-2017, 01:17 PM   #3
حنين الصبا....


الصورة الرمزية حنين الصبا
حنين الصبا غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 350939
 تاريخ التسجيل :  Mar 2016
 أخر زيارة : 02-01-2017 (10:46 AM)
 المشاركات : 9,452 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
الصورة الرمزية حنين الصبا
افتراضي رد : انواع العود 2013, طريقة استخدام العود 2014



كلهم فى منتهى الشياكه
موديلات رائعه
يسلموووو


 

رد مع اقتباس
أضف رد جديد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
2013, 2014, الغنى, استخدام, انواع, طريقة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تصنعين شموع برائحة العود فى منزلك اللهم توفيني ساجدة عالمــــــــــــــــكِ أنتِ 1 02-15-2017 08:18 PM
دهن العود الاصلي حكاية عطر مَحَـــــطَةْ عُبـُــــوْر 1 08-03-2012 05:58 PM
يا عازف العود رفقا منك بالوتر عاصم مَسَــــاحـَـة بــــَوح 1 07-10-2012 04:46 PM
الغنى غنى القلب قطرة ندا المَواضِيــــع الإِســــلاَمِيٌـــة العَـــــامَة 1 04-22-2012 10:26 PM
بارفيه الشوكولاته الغنى ماسه لَذَاْئـِـــــذَ وَ شِفـَــــــاءْ 2 02-17-2012 02:17 AM


ارشفة و تسريع شركة الفنون

أقسام المنتدى

الْمُنْتـَــــدَىَ الْعـَــــامْ | مَحَـــــطَةْ عُبـُــــوْر | المُنْتـَــدَىَ الْخـَــاصْ | الأَنْشِـــــطَةَ الْخَيـْــــرِيَةَ | المَواضِيــــع الإِســــلاَمِيٌـــة العَـــــامَة | فـُـــــلْ وَ كَـــــادِيْ | عالمــــــــــــــــكِ أنتِ | مَسَــــاحـَـة بــــَوح | رِيشَـة فَنان | المُُنْتـَــدَىَ الْشَـــبَاْبِيْ وَ الْتـَــرْفِيْهِيْ | عَــــــاْلَمَهٌ الْخـَـــــاصْ | مَشـَــــاْهِدَ وَ صُــــوَرْ | الْمُنْتـَــــدَىَ الأَِدَاْرِيْ | مَجـْــــلِسْ الإِشْـــــرَافْ | نَسْـــــمَعُ صَوْتـَــــكَ | وَقْـــــتْ مٌسْتَقْـــــطَعْ | الدِيـْــــوَانِيــَـــهْ | أَخْبـَــــاْرَ وَ مُنَاْسَبـَــــاتْ | تــــَـارِيــْـــخٌ وأَعـْــــلاَمْ | وِجـــهـــة نَـــظـــر | خـَــــاْصْ بـِــــالإِدَارَةَ | بَعِــــيْدَاً عَنِ الْحـَـــدَثْ | مَسْـــــرَحَ الإَبْتِسـَــــامَةَْ | الكُـمبـيـوتَر | مُنْتـَــدَىَ الأُسْـــرَةَ وَ الْمُجـْــتَمَعْ | لَذَاْئـِـــــذَ وَ شِفـَــــــاءْ | المُنٌتَـــــدَىَ الإِســـلاَمِي | نَبَـــيٌ الرَحٌمـــــــــةٌ وعُظَمَـــاءَ الإِســــلاَم | الصَوتِيَــــاتٌ والمَرئِيَــــَات الإِســــلَامِية | المُنتَدى التَقَنِي | الجَـــــــوَّال | الطِفْــــــــــــــــــــــــلْ | الدِيكـُــور و الأثــَــــاثْ | آخر الأخبــــــــــــار | ( خـَـاصْ بِمَجْمُــوْعَةْ الْعـَـائِلَةْ ) | المواضيع الحصرية | دورات متخصصة |


الساعة الآن 10:18 PM
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
سعداء بتواجدكم معنا في منتديات عائلة
ال باسودان