آخر 10 مشاركات
كرات التمر بصوص الشكولاتة , تقديم كرات التمر بصوص الشكولاتة (الكاتـب : شهد القلوب.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 - الوقت: 09:12 AM - التاريخ: 08-24-2019)           »          حلا الخوخ بالكراميل , تقديم حلا الخوخ بالكراميل (الكاتـب : شهد القلوب.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 - الوقت: 09:12 AM - التاريخ: 08-24-2019)           »          كب كيك التفاح بالكراميل , تقديم كب كيك التفاح بالكراميل (الكاتـب : شهد القلوب.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 - الوقت: 09:11 AM - التاريخ: 08-24-2019)           »          تشيز كيك بالكرز , تقديم تشيز كيك بالكرز (الكاتـب : شهد القلوب.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 - الوقت: 09:11 AM - التاريخ: 08-24-2019)           »          القشطلية بالتوست , تقديم القشطلية بالتوست (الكاتـب : شهد القلوب.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6 - الوقت: 09:11 AM - التاريخ: 08-24-2019)           »          المهلبية بالمارشملو , تقديم المهلبية بالمارشملو (الكاتـب : شهد القلوب.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 - الوقت: 09:10 AM - التاريخ: 08-24-2019)           »          حلا التمر بالجوز , تقديم حلا التمر بالجوز (الكاتـب : شهد القلوب.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6 - الوقت: 09:10 AM - التاريخ: 08-24-2019)           »          السميت التركي , تقديم السميت التركي (الكاتـب : شهد القلوب.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6 - الوقت: 09:10 AM - التاريخ: 08-24-2019)           »          فطيرة الخضار , تقديم فطيرة الخضار (الكاتـب : شهد القلوب.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6 - الوقت: 09:10 AM - التاريخ: 08-24-2019)           »          الفطائر التركية , تقديم الفطائر التركية (الكاتـب : شهد القلوب.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6 - الوقت: 09:10 AM - التاريخ: 08-24-2019)



أضف رد جديد

قديم 04-22-2013, 01:49 AM   #1
اللهم توفيني ساجدة....


الصورة الرمزية اللهم توفيني ساجدة
اللهم توفيني ساجدة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2704
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : 06-22-2016 (04:10 PM)
 المشاركات : 50,302 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
الصورة الرمزية اللهم توفيني ساجدة
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 50,302
التقييم: 50
افتراضي العناية بأسنان الحامل وجنينها 2013 , سلامة اسنان الحامل 2014



بسم الله الرحمن الرحيم
أخواتي الحوامل ..هذا موضوع مهم جدا بالنسبة لكم وللجنين..يتكلم عن العناية بالأسنان إثناء الحمل,,أتمنى تقرءوه وتستفيدوا منه يوجد به معلومات مهمة جدا وقيمة:أترككم مع التفاصيل:



يعتبر الحمل مرحلة مهمة من حياة المرأة وسنتطرق إلى نواحي العناية الصحية بالفم والأسنان ويشمل ذلك الأم والجنين طفل المستقبل..

العناية بأسنان الحامل
عزيزتي الحامل المطلوب أن تبدئي العناية بأسنانك قبل حدوث الحمل, وذلك بمراجعة طبيب الأسنان لإجراء فحص شامل للفم والقيام بالعناية الوقائية اللازمة وتقديم النصائح المهمة الخاصة بالسيدات الحوامل و أساليب التعامل مع أعراض الحمل التي قد تؤثر سلباً على أسنانك و لثتكِ , كذالك لاكتشاف حالات التسوس أو أمراض اللثة وعلاجها قبل الحمل لتجنب أي إجراءات طبية موسعة إثناء فترة الحمل .

إن التغيرات الهرمونية أثناء الحمل تؤدي إلى زيادة في الدورة الدموية للثة والمنطقة الملتصقة بأسفل السن ويجعلها أكثر تحسساً , كذلك تغيرات باللعاب , وأحيانا تهيج بالأنف يسبب التنفس عن طريق الفم , كل ذالك يؤدي إلى تنشيط الجراثيم الموجودة في الفم وفي حال وجود التهاب لثة قبل الحمل فان الحالة سوف تصبح أكثر سوء وسوف تعاني السيدة الحامل بما يسمى التهاب اللثة الحملي,حيث تتضخم اللثة بين الأسنان وتصبح حمراء ونازفة
إن مراجعة طبيب الأسنان قبل حدوث الحمل وإزالة الترسبات الجيرية ومعالجة التهاب اللثة والعناية الجيدة بالفم في المنزل تجنبك سيدتي الحامل التعرض لكثير من الأعراض المصاحبة لتغيرات الحمل

كما أن الحامل تحتاج إلى رعاية خاصة من طبيب الأسنان أثناء فترة الحمل بسبب التغيرات الهرمونية والنفسية والجسدية التي تطرأ عليها و التي قد ينتج عنها أعراض مؤثرة على صحة الفم و الأسنان مثل :
1/ الاقياء الصباحي:
ويحدث غالبا بين الأسبوع الثامن والثاني عشر وبعد التقيؤ تبقى أحماض المعدة في الفم مما يجعلها سببا مساعدا للإصابة بالتسوس وتآكل الأسنان وللوقاية من التسوس يجب غسل الفم بالماء أو المضمضة الجيدة و استخدام بعض المضامض إذا أمكن بعد كل اقياء والزيارة الدورية لطبيب الأسنان لإجراء الكشف اللازم..

2/نمو الجير و الترسبات الجيرية :
دائماً التغيرات الهرمونية في الحمل , وهنا تلك التغيرات تزيد من تفاعل البكتيريا و الجراثيم مع مواد الفم مما يؤدي إلي سرعة تكون الترسبات الجيرية ( البلاك) مسببة زيادة فرصة حدوث التسوس و النخر بالأسنان

3/ التهاب اللثة الحملي:
كما ذكرنا سابقاً فالتغيرات الهرمونية تزيد معدلات هرموني الإستروجين و البروجيستين في الدم وتبعاً لذلك فان الدورة الدموية حول منطقة اللثة تزداد مما يسبب انتفاخها وتورمها فتجد الجراثيم مكانا مناسبا للتجمع بين اللثة المتورمة والسن ويؤدي ذلك الى احمرار اللثة ونزول الدم .

4/ قصة سقوط الأسنان لدى الحوامل
أكثر من ذلك قد يحث عند الإهمال فحين تلتهب اللثة تبتعد و تنزع عن السن و تتكون بها جيوب وتجد البكتيريا هذه الجيوب مكاناً خصباً للتكاثر عندها تبدأ المناعة بالجسم بمقاومة ذلك عن طريق تكون الجير و الذي سينتشر حول السن و قاعدته , هذه المقاومة للجيوب الملتهبة وردة الفعل المناعية , وفي ظل غياب العناية الكافية , تؤدي بدورها الي خلخلة السن ثم الي سقوطه .ولتجنب حدوث ذلك يتطلب الأمر عنايةً أكثر إثناء الحمل

5/ هل ممكن أن يكون الأمر أكثر خطورة علي الجنين
نعم , فقد أشارت بعض الأبحاث الي أن الالتهابات الحاصلة باللثة ليست ذات خطر علي السن بفقدانه فقط بل قد تؤدي الي حدوث ولادة مبكرة قبل الأوان وقد تؤدي الى ولادة طفل بقصور في النمو , إذن لحماية طفلك المطلوب العناية الكافية بأسنانك و صحة فمك .

العناية والعلاج للأسنان عند المرأة الحامل:
كما ذكرنا سابقا يجب العناية قبل حدوث الحمل وذلك بمراجعة طبيب الأسنان لإجراء فحص شامل للفم لاكتشاف حالات تسوس الأسنان أو أمراض اللثة وعلاجها قبل لتجنب أي إجراءات علاجية واسعة أو إجراءات تتطلب إجراء أشعة فترة الحمل , وإذا لم يحصل الكشف قبل الحمل فبدون شك يمكنك الحفاظ على ابتسامة مشرقة لأسنان و لثة سليمة طوال فترة الحمل وزيارة طبيب الأسنان زيارة وقائية أثناء الحمل ننصح بان تكون بعد الشهر الثالث و قبل الشهر السابع في حال استدعى الأمر فيمكن زيارة طبيب الأسنان بأي مرحلة من الحمل ولك أن تخبري طبيب الأسنان عن عمر جنينك و سوف يتخذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لسلامة الجنين فلا تقلقي , بالأكيد حال حصول أعراض فالمطلوب سرعة الفحص و سوف يتم تحديد جلسات متكررة للعلاج و التخلص من المشكلة . لا تترددي في علاج أسنانك إثناء الحمل أبدا , وسنقوم بشرح بعض الطرق الوقائية إثناء الحمل ثم تعداد الأعراض المستوجبة للذهاب فوراً لطبيب الأسنان .

طرق وقائية إثناء الحمل
- تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون بعد كل وجبه أو مرتين يومياً ولمدة 3-5 دقائق في كل مرة
- استخدمي الخيط السني بعد كل وجبة طعام ,يمكن استخدام الخيط الرقيق المشمع والذي يكون رقيقاً على الأسنان , نزول الدم مع الخيط السني ليس خطراً ولا يقلق بل أمر طبيعي .
- استخدمي فرشاة ناعمة و غيريها كل 3-4 أشهر , صحة أسنانك مهمة
- لا تأكلي السكاكر بين الوجبات أو قبل النوم
- حاولي أن لا تنامي و تتنفسي من الفم , فذلك يجفف الأسنان مما يسبب ضررها

أعراض تتطلب الذهاب فوراً لطبيب الأسنان :
- استمرار تورم اللثة و تهيجها مع تغير باللون
- نزيف متكرر من اللثة
- استمرار صدور رائحة رغم العناية و التفريش المستمر
- عدم القدرة على المضغ أو الأكل على جهة معينة من الفم
- آلام متكررة بأي من الأسنان
- ندوب أو تقرحات باللثة

نكرر مهم جداً عدم التأخير والكشف لدى الطبيب , مدة تسعة أشهر هي فترة طويلة للانتظار , و سيسبب الانتظار زيادة التدهور في أمراض اللثة و الأسنان , التأخير قد يسبب التهاب مزمن وقد يؤثر كما ذكرنا على الحمل والجنين في الخفاء و دون إن تشعري بذالك فانتبهي

س/ إذن كلنا نستطيع و بقناعة الإجابة على السؤال :هل يمكن زيارة طبيب الأسنان إثناء الحمل؟
ج/ نعم يمكن ذلك ويمكن إجراء كل ما تحتاج من علاج مع ملاحظة أن الأشعة السنية يمكن عملها في حالات محددة وبعد اخذ الاحتياطات اللازمة.

أما بالنسبة للبنج وتأثيره على الحامل فلدى طبيب الأسنان وسيلتين للتخلص من الألم أثناء علاج السن:

 1)البنج عن طريق الكمامة ويسمى (اونتونكس): وهو خليط من الأكسجين والنيتروجين وهو لا يصل إلى الجنين ولا يضر مطلقا بإذن الله.

 2)الوسيلة الأخرى هي المخدر الموضعي: وكذلك لا يضر الحامل أو جنينها بأي شكل ومسموح به في جميع الهيئات العالمية المعية بعلاج أسنان السيدات الحوامل...
وقد تمت المناقشة في موضوع التخدير و البنج مع أطباء و استشاريي قسم النساء و الولادة والحمل عالي الخطورة وأكد الدكتور عبدا لكريم قرملي على أن الوسائل المذكورة آمنة للأم و الجنين إنشاء الله.
كيف أتخلص من آلام الأسنان حين حدوثها في الحمل :
كذالك تم مناقشة آمن الطرق و العلاجات الممكن أخذها لتخفيف آلام الأسنان أثناء الحمل الي حين الذهاب الى طبيب الأسنان للتعرف على المشكلة و حلها نهائياً , وأفادنا الدكتور عبد الكريم قرملي بالتالي :
- بعد الأسبوع التاسع من الحمل ( نهاية الشهر الثاني و بداية الثالث ) يمكن اخذ مسكنات بدء من البانادول العادي (Paracetamol 2 tab)ثم عند الحاجة يمكن الانتقال و اخذ السولبدين (Solpadeine 2 tab)وفي حالات خاصة يمكن الانتقال الي دواء أكثر فعالية وخذ ال ترامال(Tramal 50mg) وهو مسكن قوي يوصف بوصفات محددة ومراقبه إداريا, وأكد أن هذه حلول مؤقتة لأقل من 24 ساعة و الي أن يتم الوصول الي طبيب الأسنان .

العناية بأسنان الجنين منذ متى نبدأ ؟ :
تبدأ الأسنان بالتشكل في مرحلة مبكرة من الحياة الجنينية وتبدأ الأسنان اللبنية بالتكلس خلال الشهر الرابع من الحمل , كذلك فالأسنان الدائمة تبدأ في التكلس قبل الولادة بالشهر الرابع من الحمل وذالك داخل عمق الفكين , لذلك فالعناية بأسنان الطفل تبدأ من قبل الحمل ثم من بداية الحمل ويكون ذلك بالاهتمام بغذاء الحامل .

وعليه يجب أن يحتوي غذاء الحامل على المواد الأساسية التالية:
المعادن الضرورية لبناء الجسم بشكل عام والفيتامينات التي لها علاقة بتشكل أسنان الجنين ونموها, الدسم ,البروتين , وأهمها :

 فيتامينA: ويتواجد في زيت السمك والأغذية الحيوانية كاللحم, البيض,الكبد,والحليب ونقص هذا الفيتامين عند الحامل يؤدي الى تأخر بزوغ أسنان الطفل الرضيع وعند بزوغ أسنانه تكون بلون يفتقد اللمعة الطبيعية للأسنان..

 فيتامينC: يتواجد في الخضروات والحمضيات بصورة خاصة ونقص هذا الفيتامين يؤدي الى ضخامة في اللثة وتصبح أسفنجية القوام وذات لون احمر ونازفة.

 فيتامينD: ويتواجد في الحليب والبيض والسمك ولكن ينتج الجسم المادة الفعالة عند تعرضه مكشوفا لأشعة الشمس ونقص هذا الفيتامين يؤدي الى ظهور مرض لين العظام وتأخر بزوغ الأسنان وتشوه شكل الأسنان وضعفها وقابليتها للتسوس .لذلك هو مهم جدا
 فيتامينK: يتواجد في الأوراق الخضراء(السبانخ,الملفوف)الزيوت النباتية ونقص هذا الفيتامين يؤدي إلى نزيف في الغشاء المخاطي للفم وغيابه يؤدي إلى قابلية عاليه لتسوس الأسنان.

 مجموعة فيتاميناتB-COMPLIX: تتواجد هذه الفيتامينات في قشر الحبوب,الخضار,الفواكه, وتقوم أمعاء الإنسان بإنتاج قسم من هذه الفيتامينات ونقصها يؤدي الى ضعف عضلة اللسان وتصبح اللثة وردية والشفاه نحيلة ومتشققة..

 فيتامين (حمض الفوليك): يوجد في الحليب, البيض, الكبد ونقصه يؤدي إلى التهاب فموي وفقر دم ,هبوط في الوزن تشوشات عقلية..




hgukhdm fHskhk hgphlg ,[kdkih 2013 < sghlm hskhk 2014 2014 hgphlg hgukhdm hskhk fHskhk



 
 توقيع : اللهم توفيني ساجدة



رد مع اقتباس
قديم 04-22-2013, 02:14 AM   #2
ندى....


الصورة الرمزية ندى
ندى غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 811
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : 09-09-2013 (01:05 AM)
 المشاركات : 1,984 [ + ]
 التقييم :  1696
 الدولهـ
Morocco
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Dodgerblue
الصورة الرمزية ندى
افتراضي مشاركة: العناية بأسنان الحامل وجنينها 2013 , سلامة اسنان الحامل 2014



موضوع رائع جزاك ربي الجنة

واختيار موفق ربي يسدد خطاك


 

رد مع اقتباس
قديم 04-22-2013, 04:23 PM   #3
زهرة السودان....


الصورة الرمزية زهرة السودان
زهرة السودان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2703
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : 04-09-2016 (05:02 PM)
 المشاركات : 42,670 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
الصورة الرمزية زهرة السودان
افتراضي رد: العناية بأسنان الحامل وجنينها 2013 , سلامة اسنان الحامل 2014



طرح فى منتهى الروعه
معلومات كتير قيمه
ونصائح مفيده
يسلموووو


 

رد مع اقتباس
قديم 04-24-2013, 12:19 AM   #4
لميس....


الصورة الرمزية لميس
لميس غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1107
 تاريخ التسجيل :  Jan 2012
 أخر زيارة : 06-01-2017 (12:40 AM)
 المشاركات : 11,200 [ + ]
 التقييم :  50
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Tomato
الصورة الرمزية لميس
افتراضي رد: العناية بأسنان الحامل وجنينها 2013 , سلامة اسنان الحامل 2014



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يعـطيكـ..ألـــف..عـآآآفيـــه..عـ/الطرح

دمت..بهذآ..العـطآآء..الجميـل

ودي..و..وردي

لكـٍِ

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


 

رد مع اقتباس
أضف رد جديد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
2013, 2014, الحامل, العناية, اسنان, بأسنان, سلامة, وجنينها


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العناية بالمظهر اثناء الحمل 2013 , اناقة الحامل 2014 اللهم توفيني ساجدة عالمــــــــــــــــكِ أنتِ 1 02-27-2013 12:18 PM
كيف تهتمى بأسنان طفلك 2013 , العناية بأسنان الاطفال 2014 اللهم توفيني ساجدة الطِفْــــــــــــــــــــــــلْ 0 02-11-2013 01:25 AM
كيفية العنايه ببشره الحامل 2013- طرق علاج بشره الحامل 2013 اللهم توفيني ساجدة عالمــــــــــــــــكِ أنتِ 1 02-08-2013 08:21 PM
وضع النوم الافضل للمرأة الحامل 2013 , معلومات تهم الحامل 2014 اللهم توفيني ساجدة الطِفْــــــــــــــــــــــــلْ 1 12-11-2012 11:46 PM
العنايه ببشره الحامل 2012 -علاج بشره الحامل 2013 عاشقة الخيال عالمــــــــــــــــكِ أنتِ 0 09-02-2012 03:16 AM


ارشفة و تسريع شركة الفنون

أقسام المنتدى

الْمُنْتـَــــدَىَ الْعـَــــامْ | مَحَـــــطَةْ عُبـُــــوْر | المُنْتـَــدَىَ الْخـَــاصْ | الأَنْشِـــــطَةَ الْخَيـْــــرِيَةَ | المَواضِيــــع الإِســــلاَمِيٌـــة العَـــــامَة | فـُـــــلْ وَ كَـــــادِيْ | عالمــــــــــــــــكِ أنتِ | مَسَــــاحـَـة بــــَوح | رِيشَـة فَنان | المُُنْتـَــدَىَ الْشَـــبَاْبِيْ وَ الْتـَــرْفِيْهِيْ | عَــــــاْلَمَهٌ الْخـَـــــاصْ | مَشـَــــاْهِدَ وَ صُــــوَرْ | الْمُنْتـَــــدَىَ الأَِدَاْرِيْ | مَجـْــــلِسْ الإِشْـــــرَافْ | نَسْـــــمَعُ صَوْتـَــــكَ | وَقْـــــتْ مٌسْتَقْـــــطَعْ | الدِيـْــــوَانِيــَـــهْ | أَخْبـَــــاْرَ وَ مُنَاْسَبـَــــاتْ | تــــَـارِيــْـــخٌ وأَعـْــــلاَمْ | وِجـــهـــة نَـــظـــر | خـَــــاْصْ بـِــــالإِدَارَةَ | بَعِــــيْدَاً عَنِ الْحـَـــدَثْ | مَسْـــــرَحَ الإَبْتِسـَــــامَةَْ | الكُـمبـيـوتَر | مُنْتـَــدَىَ الأُسْـــرَةَ وَ الْمُجـْــتَمَعْ | لَذَاْئـِـــــذَ وَ شِفـَــــــاءْ | المُنٌتَـــــدَىَ الإِســـلاَمِي | نَبَـــيٌ الرَحٌمـــــــــةٌ وعُظَمَـــاءَ الإِســــلاَم | الصَوتِيَــــاتٌ والمَرئِيَــــَات الإِســــلَامِية | المُنتَدى التَقَنِي | الجَـــــــوَّال | الطِفْــــــــــــــــــــــــلْ | الدِيكـُــور و الأثــَــــاثْ | آخر الأخبــــــــــــار | ( خـَـاصْ بِمَجْمُــوْعَةْ الْعـَـائِلَةْ ) | المواضيع الحصرية | دورات متخصصة |


الساعة الآن 11:12 AM
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
سعداء بتواجدكم معنا في منتديات عائلة
ال باسودان