آخر 10 مشاركات
١٥ فائدة وفضل في الصلاة على النبي ﷺ (الكاتـب : رميصاء.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 - الوقت: 01:07 AM - التاريخ: 11-23-2019)           »          صلاة الفجر والهمم العالية (الكاتـب : رميصاء.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 - الوقت: 01:05 AM - التاريخ: 11-23-2019)           »          فوائد زيت حبة البركة للشعر الخفيف (الكاتـب : عماد.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6 - الوقت: 10:58 PM - التاريخ: 11-22-2019)           »          زيت القرفة للشعر (الكاتـب : عماد.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 - الوقت: 10:57 PM - التاريخ: 11-22-2019)           »          فوائد زيت القرفة للشعر (الكاتـب : عماد.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 - الوقت: 10:57 PM - التاريخ: 11-22-2019)           »          خلطة لترطيب وتنعيم وتقوية الشعر (الكاتـب : عماد.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9 - الوقت: 10:56 PM - التاريخ: 11-22-2019)           »          كيفية تحضير خلطة الثوم مع زيت الزيتون (الكاتـب : عماد.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6 - الوقت: 10:56 PM - التاريخ: 11-22-2019)           »          فائدة زيت الزيتون للشعر (الكاتـب : عماد.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 - الوقت: 10:55 PM - التاريخ: 11-22-2019)           »          فوائد الثوم وزيت الزيتون للشعر (الكاتـب : عماد.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 - الوقت: 10:55 PM - التاريخ: 11-22-2019)           »          فوائد زيت الخردل للبشرة (الكاتـب : عماد.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6 - الوقت: 10:54 PM - التاريخ: 11-22-2019)



أضف رد جديد

قديم 07-09-2012, 09:19 PM   #1
قطرة ندا....


الصورة الرمزية قطرة ندا
قطرة ندا غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1262
 تاريخ التسجيل :  Feb 2012
 أخر زيارة : 10-16-2012 (05:16 PM)
 المشاركات : 1,350 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
الصورة الرمزية قطرة ندا
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 1,350
التقييم: 50
افتراضي الاكتئاب ، علاج الاكتئاب ، ادوية الاكتئاب



كيف تشعرين اليوم؟؟

جميعنا يعرف كيف يشعر الإنسان عندما تنخفض معنوياته أو عندما يساورنا شعور بالقلق أو عند الإحساس بأن الإنسان غير مسيطر على مجريات حياته. استهلالا للحديث نقول أن هذه المشاعر هي جزء طبيعي جدا من كتلة المشاعر التي تكون الإنسان وهي مركب أساسي من مجموعة الأحاسيس التي تشكل الطيف الكامل للكائن البشري.

لكن علينا أن ندرك أن تعاظم هذه المشاعر قد يحدث مشكلة لدى الإنسان وتسمى هذه المرحلة بداية المرض النفسي.

القلق والاكتئاب هما اكثر هذه الأمراض النفسية انتشارا، حيث يعتقد العلماء أن واحد من كل عشرة أشخاص في العالم يعاني من مرض نفسي إلا انه قد لا يدرك ذلك. كذلك قد يصاب
الإنسان بالمرضين معا وتكثر هذه الحالة عند النساء.

الاكتئاب:

تقدر أعداد الأشخاص المصابين بالاكتئاب بحوالي 2.3 مليون شخص في المملكة المتحدة لوحدها في نفس الوقت. معظم هؤلاء يعانون من اكتئاب بدرجة خفيفة إلى متوسطة وفي معظم الحالات يكون ناتج عن ظروف الحياة المختلفة. معظم هؤلاء الأشخاص لا يراجعون أي أطباء نفسيين حيث يشعرون بالعار إذا ما تم تشخيصهم كمرضى نفسيين.

أما أعراض الاكتئاب الخفيف فهي الشعور بمزاج سيئ والرغبة في البكاء ويترافق مع ذلك فقدان للشهية وشعور بالتعب، كذلك يعاني المصاب من عدم انتظام في النوم وفقدان للشهية الجنسية وضعف في التركيز. في حالات الاكتئاب المتوسط تكون هذه الأعراض اشد وطأة إلا انه غير معيق عن ممارسة النشاط اليومي الطبيعي للإنسان. حوالي سبعين بالمائة من حالات الاكتئاب الخفيف والمتوسط تنتهي في خلال ستة اشهر.

الاكتئاب الشديد يكون تأثيره اكبر واشد بكثير إلا انه اقل شيوعا وندرة من النوعين السابقين. تتشابه الأعراض مع الاكتئاب البسيط والمتوسط إلا أنها في هذه الحالة تعطل الحياة وتكون شديدة التأثير على الشخص المصاب، ففي حالة الاكتئاب الشديد يعاني المريض من مزاج سيئ بشكل دائم وخاصة في الصباح.

يترافق الاكتئاب الشديد مع شعور شديد باليأس والشعور بالذنب وبعدم القيمة. وفي المراحل المتأخرة والصعبة يصبح الكلام والتفكير والحركة تتسم بالبطأ والتراخي وباللامبالاة. في هذه المرحلة تكون الأفكار المسيطرة على الشخص هي الإقدام على الانتحار بحيث تغدو هذه الخطوة أمر وارد وللحقيقة فأن الانتحار بين الأشخاص الذين يصلون إلى هذه المرحلة هو أمر شائع.

إمكانيات العلاج:

في حالة الاكتئاب الخفيف والمتوسط عادة ما تكون الآذان الصاغية والمتعاطفة بالإضافة إلى الدعم من المحيطين مع إمكانية الاستشارة الطبية عادة ما تكون كافية لعلاج هذه الحالات دون الحاجة إلى اللجوء إلى تناول العقارات المانعة للاكتئاب.

أما في حالة الاضطرار إلى تناول العقارات المانعة للاكتئاب فهي كثيرة ومتعددة ، إلا أن جميع الأنواع يجب أن يتم تناولها لفترة لا تقل عن ثلاث اشهر للحصول على النتائج الدائمة المرجوة من هذا العلاج.

الأمر الشائع في العلاج بهذه العقاقير هو تناولها لفترة تتراوح بين ستة اشهر إلى سنة كاملة. أما بالنسبة لحالات الاكتئاب الشديد فهو عادة ما يكون بحاجة إلى علاج بالعقاقير بالإضافة إلى علاج نفسي يقتضي في بعض الحالات الدخول إلى مستشفى الأمراض النفسية لانه من الممكن أن يحتاج المريض للعلاج باستخدام التوتر الكهربائي electro-convulsive-therapy إلا أن استخدام هذه الطريقة لم شائعا كما كان في الماضي.

هل تسبب العقاقير المانعة للاكتئاب الإدمان؟

بعكس المهدئات مثل الفاليوم valium فأن العقاقير المانعة للاكتئاب لا تسبب الإدمان الجسدي. لكن الأشخاص الذين اعتادوا استخدامها أحدثت لديهم نتائج جيدة فأنها تولد لديهم اعتمادا نفسيا بحيث يصبحون خائفين من التوقف عن تناولها خشية أن تعود أعراض الاكتئاب بالظهور مرة أخرى حال التوقف عن استخدام العقار. بعض الأشخاص يعتقد انه ليس بالإمكان مواجهة الحياة بدون هذه الحبوب، بالطبع هذا الأمر شيء مختلف تماما عن الإدمان.

في الآونة الأخيرة أثارت بعض وسائل الإعلام بعض الضجة حول بعض المصاعب التي تترافق مع محاولة التوقف عن تناول العقار المانع للاكتئاب المسمى paroxetine وهو عقار يباع تحت الاسم التجاري Seroxat ، حيث أفاد بعض المرضى انهم عانوا من بعض الأعراض الجانبية لهذا العقار عند محاولتهم التوقف عن تناوله. هذا الأمر كما يشير الأطباء يمكن تجاوزه عن طريق التخفيض التدريجي للجرعة قبل الامتناع نهائيا عن تناول العقار.

القلق:

القلق القصير المدى هو ظاهرة كثيرة الحدوث عند البشر وهو أمر شائع جدا إلا أن حوالي 5% من البشر يعانون من ما يسمى generalized anxiety disorder GAD . هذا الأخير هو حالة مرضية طويلة الأمد والتي عادة ما تتذبذب في درجة شدتها.

في هذه الحالة يعاني المريض من العديد من الأعراض النفسية والجسدية التي تدل على الإصابة بالمرض مثل جفاف في الحلق، رعشة، شعور بالدوار والصداع، مشاكل في الهضم، خفقان، وضيق في الصدر. بالنسبة للأعراض النفسية فهي شعور الإنسان بالخوف، الانزعاج، الاضطراب بالإضافة إلى شعور الإنسان بحساسية زائدة للأصوات وقد يعاني المصاب من الكوابيس والأرق.

أما الاضطرابات السلوكية التي تترافق مع القلق فهي نوبات الذعر والرهاب. في الحالات الأقل حدة يسمى الشخص بالشخصية القلقة (anxious personality) بمعنى هؤلاء الأشخاص يعانون مدى الحياة من قلق زائد وتوتر في كل نواحي حياتهم بحيث يكونون في حالة ترقب دائم يسمى هذا الشخص worrier .

ما هي إمكانيات العلاج؟

إن أعراض التوتر يمكن تخفيفها إلى المستويات الدنيا عن طريق تخفيف كمية استهلاك الكافيين والأنواع الأخرى من المنبهات. أما الأعراض الجسدية التي تترافق مع حالة القلق فأنها قابلة للعلاج عن طريق تناول العقاقير المسماة beta-blockers . إضافة إلى هذه العقاقير فأن العلاج بالاسترخاء وتمارين التنفس العميق من الممكن أن تخفف من التوتر وتحسن من قدرة الإنسان على كبح جماح نوبات القلق المفاجئة.

العلاج النفسي قد يعطي نتائج جيدة عند المرضى الذين يعانون من الحالات المزمنة من القلق وخاصة طريقة العلاج التي تدعو المرضى لان يخضعوا مخاوفهم للدرس المنطقي بحيث يخف تأثير الخوف.

أما إذا كانت هناك حاجة لتناول العقاقير الطبية للمساعدة في العلاج فأكثر الأدوية شيوعا هو المهدئات أو جرعات منخفضة من العقاقير المانعة للاكتئاب والتي تساعد أيضا في علاج حالات الإصابة بالقلق.

استخدام العقاقير المهدئة من عائلة Benzodiazepine واشهرها الفاليوم valium تعطي نتائج ممتازة في حالة الإصابة بالقلق قصير المدى إلا انه لا ينصح باستخدامها على المدى الطويل نظرا لخواصه التي تسبب الاكتئاب.

هناك عقار مهدئ آخر من المعتقد انه لا يسبب الإدمان ويسمى buspirone لذلك من الأفضل استخدامه في حالة الإصابة بالقلق القصير المدى. أما المرضى الذين يعانون من القلق المزمن فأنه يتم علاجهم عن طريق إعطائهم الجرعات المخفضة من عقاقير مانعة الاكتئاب



hgh;jzhf K ugh[ h],dm



 
 توقيع : قطرة ندا



رد مع اقتباس
قديم 07-14-2012, 02:44 PM   #2
نورا....


الصورة الرمزية نورا
نورا غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1109
 تاريخ التسجيل :  Jan 2012
 أخر زيارة : 07-10-2015 (12:20 AM)
 المشاركات : 10,001 [ + ]
 التقييم :  50
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Brown
الصورة الرمزية نورا
افتراضي رد: الاكتئاب ، علاج الاكتئاب ، ادوية الاكتئاب



وأشرقت شمس إبداعك
فعكست في أفق سماء الموضوع
أجمل ابتسامه كأنها الوان الطيف في شذى ربيعها ..
دمت رائعا ومبدعا..


 

رد مع اقتباس
قديم 07-21-2012, 06:57 PM   #3
حسنية تدركيت....
الإشراف


الصورة الرمزية حسنية تدركيت
حسنية تدركيت غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 605
 تاريخ التسجيل :  May 2009
 أخر زيارة : 06-28-2013 (10:16 PM)
 المشاركات : 7,749 [ + ]
 التقييم :  3554
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blueviolet
الصورة الرمزية حسنية تدركيت
افتراضي رد: الاكتئاب ، علاج الاكتئاب ، ادوية الاكتئاب



موضوع رائع جزاك ربي الجنة

واختيار موفق ربي يسدد خطاك


 
 توقيع : حسنية تدركيت



رد مع اقتباس
أضف رد جديد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاكتئاب, اجنحة, علاج


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسباب و اعراض الاكتئاب بعد الولادة دانه لَذَاْئـِـــــذَ وَ شِفـَــــــاءْ 1 06-13-2012 08:43 PM
الاكتئاب والقلق يسببان حب الشباب جنون انثى لَذَاْئـِـــــذَ وَ شِفـَــــــاءْ 0 05-08-2012 07:17 PM
ماذا يحدث في الدماغ عند الاكتئاب تميم لَذَاْئـِـــــذَ وَ شِفـَــــــاءْ 8 12-26-2011 02:41 AM
الاكتئاب وعلاجه قلب الاسد لَذَاْئـِـــــذَ وَ شِفـَــــــاءْ 3 09-29-2011 01:55 PM
النوم في وقت مبكر يقي المراهقين من الاكتئاب جابر لَذَاْئـِـــــذَ وَ شِفـَــــــاءْ 2 01-19-2010 04:45 PM


ارشفة و تسريع شركة الفنون

أقسام المنتدى

الْمُنْتـَــــدَىَ الْعـَــــامْ | مَحَـــــطَةْ عُبـُــــوْر | المُنْتـَــدَىَ الْخـَــاصْ | الأَنْشِـــــطَةَ الْخَيـْــــرِيَةَ | المَواضِيــــع الإِســــلاَمِيٌـــة العَـــــامَة | فـُـــــلْ وَ كَـــــادِيْ | عالمــــــــــــــــكِ أنتِ | مَسَــــاحـَـة بــــَوح | رِيشَـة فَنان | المُُنْتـَــدَىَ الْشَـــبَاْبِيْ وَ الْتـَــرْفِيْهِيْ | عَــــــاْلَمَهٌ الْخـَـــــاصْ | مَشـَــــاْهِدَ وَ صُــــوَرْ | الْمُنْتـَــــدَىَ الأَِدَاْرِيْ | مَجـْــــلِسْ الإِشْـــــرَافْ | نَسْـــــمَعُ صَوْتـَــــكَ | وَقْـــــتْ مٌسْتَقْـــــطَعْ | الدِيـْــــوَانِيــَـــهْ | أَخْبـَــــاْرَ وَ مُنَاْسَبـَــــاتْ | تــــَـارِيــْـــخٌ وأَعـْــــلاَمْ | وِجـــهـــة نَـــظـــر | خـَــــاْصْ بـِــــالإِدَارَةَ | بَعِــــيْدَاً عَنِ الْحـَـــدَثْ | مَسْـــــرَحَ الإَبْتِسـَــــامَةَْ | الكُـمبـيـوتَر | مُنْتـَــدَىَ الأُسْـــرَةَ وَ الْمُجـْــتَمَعْ | لَذَاْئـِـــــذَ وَ شِفـَــــــاءْ | المُنٌتَـــــدَىَ الإِســـلاَمِي | نَبَـــيٌ الرَحٌمـــــــــةٌ وعُظَمَـــاءَ الإِســــلاَم | الصَوتِيَــــاتٌ والمَرئِيَــــَات الإِســــلَامِية | المُنتَدى التَقَنِي | الجَـــــــوَّال | الطِفْــــــــــــــــــــــــلْ | الدِيكـُــور و الأثــَــــاثْ | آخر الأخبــــــــــــار | ( خـَـاصْ بِمَجْمُــوْعَةْ الْعـَـائِلَةْ ) | المواضيع الحصرية | دورات متخصصة |


الساعة الآن 05:41 AM
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
سعداء بتواجدكم معنا في منتديات عائلة
ال باسودان