آخر 10 مشاركات
دعوة أون لاين _الفرق بين قوم عاد الاولى وعاد الثانية‬ - الشيخ عمر عبد الكافي (الكاتـب : نور الايمان.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 - الوقت: 10:42 AM - التاريخ: 11-13-2019)           »          دعوة أون لاين _لماذا نحب فضح الآخرين - الشيخ عمر عبد الكافي (الكاتـب : نور الايمان.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 - الوقت: 10:41 AM - التاريخ: 11-13-2019)           »          دعوة أون لاين _في القرآن إمرأة و إمرأت - الشيخ عمر عبد الكافي (الكاتـب : نور الايمان.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 - الوقت: 10:41 AM - التاريخ: 11-13-2019)           »          دعوة أون لاين _شياطين الانس والجن - الشيخ عمر عبد الكافي (الكاتـب : نور الايمان.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 - الوقت: 10:41 AM - التاريخ: 11-13-2019)           »          دعوة أون لاين _من هم البهائيون؟ وما اعتقادهم ؟ الشيخ عمر عبد الكافي (الكاتـب : نور الايمان.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 - الوقت: 10:40 AM - التاريخ: 11-13-2019)           »          دعوة أون لاين _حكم قراءة الابراج - الشيخ عمر عبدرالكافى‬ (الكاتـب : نور الايمان.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 - الوقت: 10:40 AM - التاريخ: 11-13-2019)           »          دعوة أون لاين _قصة بائع اللبن والقرد - الشيخ عمر عبد الكافي‬ (الكاتـب : نور الايمان.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 - الوقت: 10:40 AM - التاريخ: 11-13-2019)           »          دعوة أون لاين _هل يجلس الرسول فى بيتنا ليشاهده معنا ؟‬ الشيخ عمر عبد الكافي (الكاتـب : نور الايمان.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 - الوقت: 10:40 AM - التاريخ: 11-13-2019)           »          دعوة أون لاين _حقد ابليس على ادم‬ - الشيخ عمر عبد الكافي (الكاتـب : نور الايمان.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 - الوقت: 10:40 AM - التاريخ: 11-13-2019)           »          دعوة أون لاين _الى الدول المنتجة للبترول - الشيخ عمر عبد الكافى (الكاتـب : نور الايمان.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9 - الوقت: 10:40 AM - التاريخ: 11-13-2019)



أضف رد جديد

قديم 01-25-2008, 02:41 PM   #1
أبو يزيد....
الإدارة


الصورة الرمزية أبو يزيد
أبو يزيد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Sep 2006
 أخر زيارة : 09-04-2014 (08:46 PM)
 المشاركات : 15,253 [ + ]
 التقييم :  10552
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
إن كانت الحياة بحر من الهموم
فاركبها بقارب صغير من الصبر
لوني المفضل : Indianred
الصورة الرمزية أبو يزيد
الإدارة
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 15,253
التقييم: 10552
Mnn مشاكل الواجبات المنزلية والواجبات المدرسية



(الرسوب ضعف الأداء في المدرسة)


· التعريف للمشكلة:

يكون ذلك بوجود كل ممايلي أو بعضه:-


- الأداء أقل من إمكانياته أو إمكانياتها في المدرسة.


- لديه معدل ذكاء أفضل ولايوجد معوقات تعليمية .


- لم ينتهي من الواجب المنزلي أو الواجب المدرسي.


- ينسى أن يحضر الواجب المنزلي من المنزل.


- ينسى أو يخسر أو لايعمل أصلاَ على أن يدير أموره لينتهي من الواجب المنزلي.


- لايتذكر ماعلمه إياه أبواه.


- يحصل على بطاقة تقدير سيئة.


- لايريد أي مساعدة من أحد.


· الأسباب:


هناك بعض الأطفال يقعون في عادات سيئة مع واجباتهم المنزلية لأنهم يكونو منشغلين ببرامج التلفاز أو بألعاب الفيديو . وبعض طلاب المدارس خاصة في المتوسطة يجتهدون لأداء للواجبات المدرسية ولكن بعضهم ينصرفوا عنها للرياضة واللعب كما أن بعض الأطفال عندما يجد الواجبات المدرسية صعبه يفضلُ اللعب عليها بكل بساطة. ولو قام الآباء بمساعدة أبنائهم بأن يوقفوا الأنشطة الأخرى بكميات معقولة ويساهموا مع المدرس لرفع مجهود الطفل في الواجبات المدرسية عندها سوف يتحسن مستواه.إن الحرص على الحصول على الدرجات العالية قد يأتي من الرغبة لإرضاء المدرس, أوليحصل على الإعجاب من الأقران , وقليلون من أجل المستقبل المهني والمعرفة أو لكي يدخل إلى الكلية ولهذا فإنه يكون يكون لديه تأنيب ذاتي عندما يقصر في أهدافه .


لابد من إستجابة الأباء لهذه التصرفات فيبذلوا مجهوداً أكبر لتحسين أداء أبنائهم وكذلك لابد من إقناع الأبناء وتشجيعهم لأداء واجباتهم المدرسية بإتقان.


ولكن يكون ذلك بإعتدال فالطفل يرى أن ضغوط أبويه عليه تهدد إستقلاليته وكثرة الضغوط تجلب مقاومة أكثر،إن العلامات السيئة من قبل الطفل هي أفضل طريقة للبرهنة على إستقلاليته عن والديه ولذلك لاينبغي التمادي في دفعه إلى هذا الطريق.


إن استمرار تدخل الأبوين في الواجبات المدرسية لابنهم لسنوات عدة بعد أن يكبر رغماً عنه سوف يجعله متدنياً في الانجاز المدرسي بشكل دائم.


*كيف تساعد طفلك على تحمل مسؤوليته تجاه الواجبات المدرسية :


1- لابد من دعمك للمدرسة والمدرس:


لاتقف في صف إبنك وتشجعه على عدم أداء الواجبات المدرسية بل إن وقوفك في الوسط بين المدرس وبين إبنك لايصلح.لابد أن تساعد المدرس لإقناع إبنك لكي يقوم بواجباته وأن يقوم بها بنفسه هو.


ولاتمانع إذا قرر المدرس أو المدرسة معاقبة إبنك على تقصيره، اسمح للمدرسة تطبيق العقوبات الطبيعية للأداء السيء.


ممكن أن يتعلم مسؤولية الواجب المدرسي فقط من خلال التجربة الشخصية . ولو اعتذر لكبر سنه , فعلى سبيل المثال تقول ( بعد أن أشكرك على ذلك نحن قررنا على انك كبير بما فيه الكفاية لتعتني بشؤونك , ولكن الواجب المدرسي هو عملك ونحن سوف نحاول إن نكون خارجه, نحن مقتنعون انك سوف تعمل ماهو أفضل لك ).


النتيجة لهذه الطريقة هو إن المناقشة سوف تتوقف وربما واجبات الابن المدرسية قد تسوء مؤقتاً . ومن الممكن أن يرمي ابنك تحذيراتك في الريح ليرى هل أنت بالفعل تعني ماتقوله. في هذه الفترة لاتفعل شيئاً , فالأبناء يحتاجوا بعض الوقت لكي يتعلموا من أخطاءهم.لكن بعد ذلك درجاتهم سوف تزداد زيادة سريعة ومفاجئه بين شهرين إلى تسعة أشهر . هذه الطريقة تسمى خطة انسحاب ضغط الآباء هذه تعمل بشكل أفضل في المراحل المبكرة من العمر وذلك عندما تكون الدرجات أقل أهمية ولكن الدافع الشخصي عند الطفل للتعلم سيكون كبيراً .


2- تجنب التذكير بالواجب المدرسي:


تكرار تذكير ابنك بالواجب المدرسي ينشأ ردة فعل وربما كره وخاصة إذا صاحبه تهديد أو إنتقاد مستمر . بالتحفيز والاهتمام والتشجيع فقط يمكن أن تنجح.


لايمكن أن نجبر الأطفال على التعلم والإنتاج . التعلم هو عملية من الإنجاز الذاتي وهوخصوصية تنتمي للطفل وعندما نكون آباء لابد أن نبقى خارجها, على الرغم من حرصنا على نجاح أطفالنا .


3- نسق خطتك مع مدرس ابنك:


إن وجود جدول اجتماع أبوي مع المدرسة أمر ضروري ، ناقش ماتراه بالنسبة للواجبات المدرسية والواجبات المنزلية من ناحية المسؤوليات. قل لمدرس إبنك أنك تريد أن يكون ابنك مسؤلاً عن الواجب المنزلي أمام المعلم. أخبرهم أنك لاتفضل أن تتحقق أو تصحح الواجبات. ولو رأت المدرسة أن طفلك محتاج لمساعدة إضافية شجعها لتقترح برنامجاً للدروس الخصوصية في المدرسة نفسها . الدروس الخصوصية من قبل الأقران غالباَ دافع قوي جداَ للتحصيل والنجاح.


4- قنن التلفاز إلى أن ينتهي الواجب المدرسي :

اذا توفرت وسائل الترفيه للطفل في المنزل لن تستطيع أن تجعل ابنك يذاكر ويجتهد ويدرس. امنع التلفاز وألعاب الفيديو في ليالي المدرسة, اشرح لطفلك أن هذه الامتيازات سوف ترجع بعد أن يؤكد التقرير الأسبوعي من المٌدرسة أن كل الواجبات المنزلية كانت قد كتبت ودرجاتك أفضل والنوعية العامة من العمل قد تطورت . أشرح ذلك على أنك تريد أن تساعدهم على بناء أفضل للوقت وذلك لمصلحتهم في المستقبل.


5- قدم الهدايا والحوافز لتطوير الواجب المدرسي :


يستجيب أغلب الأطفال بشكل أفضل للحوافز عن العقاب. أسأل طفلك بماذا هو يفكر لتساعده . بعض الحوافز الجيدة هي أخذ الطفل لمطعم محبوب أو متنزه مسلي أو محل للفيديو أو حضور أحداث رياضية, بعض الأحيان يستحق أن نعطيه بعض المال عندما يعمل بجد في الدراسة وذلك سوف يشوق طفلك أكثر. المكافأة ممكن تكون أسبوعية وتعتمد على تقرير الأداء من المدرسة مثل علامات الجيد جداَ والجيد ممكن تأخذ مكافئات مالية مختلفة وما يشتريه الطفل بهذا المال لابد أن يكون من شأنه هو . على سبيل المثال مجلات أشرطة كتب ألعاب...إن مكافأة العمل الجاد هو مايقوم به الراشدون في عالم التجارة .


6- إلغاء بعض الإمتيازات عن التقصير في أداء الواجب المدرسي:

أنت بطبيعة الحال قد منعت مشاهدة التلفاز في الليالي الدراسية , لأنها تتداخل مع الدراسة . لو إستمرالتقدير المدرسي سيئاً فقد تحتاج أن تمنع التلفاز وألعاب الفيديو كلها. والحوافز الأخرى قد تحتاج أن تقنن مؤقتاَ مثل (استخدام الهاتف,اللهوبالدراجة,اللعب في الخارج, أو زيارة الأصدقاء , لوكان مراهقاً قيادة السيارة)هذه الحوافز قد تحتاج أن تتقلص إلى أن يتحسن مستواه قريباً من الجيد جداَ مثلاً. وبالنسبة لطفلك الذي أخفق في عمله فيحرم من الإحتكاك بقرنائه لأسبوع أو أسبوعين إلى أن يتقدم ثانية . تجنب العقاب الحاد وذلك لأنه سوف يترك ابنك غضباناً ومنزعجاً. بعض الآباء يقوم بغضب فيلغي بعض بعض العضويات في الكشافة أو الفرق الرياضية لأن درجاته سيئة وهذا التصرف غير جيد لأنه ليس عدلاًَ وغير فعال ، وكذلك لأن كونه جزء من الفريق هو جيد لحثه على التفوق ولنموه الإجتماعي.


· اتصل بمدرسة ابنك :

لتشاورهم :


- لو أستمر ضعف أداء واجب طفلك المدرسي أو لم تتحسن درجاته في شهرين.


- لو بقي الواجب المنزلي قضية مزعجة بينك وبين طفلك بعد شهرين .


- لو أنك تعتقد أن طفلك لديه مشاكل تعليمية تجعل الدراسة صعبة.


· اتصل بطبيب الأسرة :

- لو كنت تعتقد أن طفلك يعاني من بعض الضغوط في حياته.


- لو كنت تعتقد أن طفلك مكتئباً( منطوياً على ذاته وحزيناً ولايلهو كالأطفال) .


- لو كانت لديك إستفسارات عن نموه الجسمي أو العقلي أو النفسي .





اعداد


وضاح يسري أشرم.


اشراف ومراجعة

د. محمد الغامدي.


lah;g hg,h[fhj hglk.gdm ,hg,h[fhj hgl]vsdm



 
 توقيع : أبو يزيد

** لنجعل الكلمات التي نصوغها لبنة في بناء الصلة بين الأقارب .. لا حجرا يرمى به هذا البناء **

[/CENTER]


رد مع اقتباس
قديم 01-25-2008, 04:22 PM   #2
ابتهال....


الصورة الرمزية ابتهال
ابتهال غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 23
 تاريخ التسجيل :  Oct 2006
 أخر زيارة : 10-31-2012 (07:11 PM)
 المشاركات : 4,569 [ + ]
 التقييم :  1870
لوني المفضل : Cadetblue
الصورة الرمزية ابتهال
افتراضي



4- قنن التلفاز إلى أن ينتهي الواجب المدرسي :

اذا توفرت وسائل الترفيه للطفل في المنزل لن تستطيع أن تجعل ابنك يذاكر ويجتهد ويدرس. امنع التلفاز وألعاب الفيديو في ليالي المدرسة, اشرح لطفلك أن هذه الامتيازات سوف ترجع بعد أن يؤكد التقرير الأسبوعي من المٌدرسة أن كل الواجبات المنزلية كانت قد كتبت ودرجاتك أفضل والنوعية العامة من العمل قد تطورت . أشرح ذلك على أنك تريد أن تساعدهم على بناء أفضل للوقت وذلك لمصلحتهم في المستقبل.




بالنسبة لهذه الفقرة
يرى العديد منالباحثين في قسم رياض الاطفال انها تثير الجوانب السلبية اكثر من الايجابية
بسبب ربط الطفل الدراسة بالحاجات والرغبات الممنوعة
ولهذا اتفق الكثير من هؤلاء الباحثين بوجوب تحديدساعات محددة في اليوم للطفل لممارسة مايرد من العاب او مشاهدة التلفاز او اي شي اخر محبب الى قلبه .


تقبل مروري


 
 توقيع : ابتهال

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 01-25-2008, 09:06 PM   #3
تميم....
الإشراف العام


الصورة الرمزية تميم
تميم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 18
 تاريخ التسجيل :  Oct 2006
 أخر زيارة : اليوم (01:01 PM)
 المشاركات : 15,968 [ + ]
 التقييم :  7037
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blue
الصورة الرمزية تميم
الإشراف العام
افتراضي



اقتباس:
2- تجنب التذكير بالواجب المدرسي:


تكرار تذكير ابنك بالواجب المدرسي ينشأ ردة فعل وربما كره وخاصة إذا صاحبه تهديد أو إنتقاد مستمر . بالتحفيز والاهتمام والتشجيع فقط يمكن أن تنجح.


لايمكن أن نجبر الأطفال على التعلم والإنتاج . التعلم هو عملية من الإنجاز الذاتي وهوخصوصية تنتمي للطفل وعندما نكون آباء لابد أن نبقى خارجها, على الرغم من حرصنا على نجاح أطفالنا
فعلا هذي النقطه تحصل كثير من الاباء والامهات

يعطيك العافيه ابويزيد على الموضوع الهادف


 
 توقيع : تميم

*يوجد دائماً من هو أشقى منك , فابتسم


رد مع اقتباس
قديم 01-26-2008, 04:24 PM   #4
شمــوخ....


الصورة الرمزية شمــوخ
شمــوخ غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 189
 تاريخ التسجيل :  Sep 2007
 أخر زيارة : 05-22-2012 (09:31 PM)
 المشاركات : 7,935 [ + ]
 التقييم :  847
لوني المفضل : Cadetblue
الصورة الرمزية شمــوخ
افتراضي



اقتباس:
5- قدم الهدايا والحوافز لتطوير الواجب المدرسي :


يستجيب أغلب الأطفال بشكل أفضل للحوافز عن العقاب. أسأل طفلك بماذا هو يفكر لتساعده . بعض الحوافز الجيدة هي أخذ الطفل لمطعم محبوب أو متنزه مسلي أو محل للفيديو أو حضور أحداث رياضية, بعض الأحيان يستحق أن نعطيه بعض المال عندما يعمل بجد في الدراسة وذلك سوف يشوق طفلك أكثر. المكافأة ممكن تكون أسبوعية وتعتمد على تقرير الأداء من المدرسة مثل علامات الجيد جداَ والجيد ممكن تأخذ مكافئات مالية مختلفة وما يشتريه الطفل بهذا المال لابد أن يكون من شأنه هو . على سبيل المثال مجلات أشرطة كتب ألعاب...إن مكافأة العمل الجاد هو مايقوم به الراشدون في عالم التجارة .


هذي النقطه بعد مهمه


لان تقديم اي هديه للطفل او الطالب بتشجعه وبتحببه في الدراسه اكثر


بس للاسف الكثير من الاباء والامهات وخاصه الاباء يبخلون في تقديم مثل هذه الاشياء لابنائهم


يعطيك العافيه ابو يزيد ع الطرح المفيد



شموخ


 
 توقيع : شمــوخ

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 01-26-2008, 05:11 PM   #5
أبو يزيد....
الإدارة


الصورة الرمزية أبو يزيد
أبو يزيد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Sep 2006
 أخر زيارة : 09-04-2014 (08:46 PM)
 المشاركات : 15,253 [ + ]
 التقييم :  10552
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
إن كانت الحياة بحر من الهموم
فاركبها بقارب صغير من الصبر
لوني المفضل : Indianred
الصورة الرمزية أبو يزيد
الإدارة
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابتهال مشاهدة المشاركة
4- قنن التلفاز إلى أن ينتهي الواجب المدرسي :

اذا توفرت وسائل الترفيه للطفل في المنزل لن تستطيع أن تجعل ابنك يذاكر ويجتهد ويدرس. امنع التلفاز وألعاب الفيديو في ليالي المدرسة, اشرح لطفلك أن هذه الامتيازات سوف ترجع بعد أن يؤكد التقرير الأسبوعي من المٌدرسة أن كل الواجبات المنزلية كانت قد كتبت ودرجاتك أفضل والنوعية العامة من العمل قد تطورت . أشرح ذلك على أنك تريد أن تساعدهم على بناء أفضل للوقت وذلك لمصلحتهم في المستقبل.




بالنسبة لهذه الفقرة
يرى العديد منالباحثين في قسم رياض الاطفال انها تثير الجوانب السلبية اكثر من الايجابية
بسبب ربط الطفل الدراسة بالحاجات والرغبات الممنوعة
ولهذا اتفق الكثير من هؤلاء الباحثين بوجوب تحديدساعات محددة في اليوم للطفل لممارسة مايرد من العاب او مشاهدة التلفاز او اي شي اخر محبب الى قلبه .


تقبل مروري

مشكووووووره ابتهال على الاضافه واظهار رأي المختصين في رياض الاطفال حولها ..


 

رد مع اقتباس
أضف رد جديد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



ارشفة و تسريع شركة الفنون

أقسام المنتدى

الْمُنْتـَــــدَىَ الْعـَــــامْ | مَحَـــــطَةْ عُبـُــــوْر | المُنْتـَــدَىَ الْخـَــاصْ | الأَنْشِـــــطَةَ الْخَيـْــــرِيَةَ | المَواضِيــــع الإِســــلاَمِيٌـــة العَـــــامَة | فـُـــــلْ وَ كَـــــادِيْ | عالمــــــــــــــــكِ أنتِ | مَسَــــاحـَـة بــــَوح | رِيشَـة فَنان | المُُنْتـَــدَىَ الْشَـــبَاْبِيْ وَ الْتـَــرْفِيْهِيْ | عَــــــاْلَمَهٌ الْخـَـــــاصْ | مَشـَــــاْهِدَ وَ صُــــوَرْ | الْمُنْتـَــــدَىَ الأَِدَاْرِيْ | مَجـْــــلِسْ الإِشْـــــرَافْ | نَسْـــــمَعُ صَوْتـَــــكَ | وَقْـــــتْ مٌسْتَقْـــــطَعْ | الدِيـْــــوَانِيــَـــهْ | أَخْبـَــــاْرَ وَ مُنَاْسَبـَــــاتْ | تــــَـارِيــْـــخٌ وأَعـْــــلاَمْ | وِجـــهـــة نَـــظـــر | خـَــــاْصْ بـِــــالإِدَارَةَ | بَعِــــيْدَاً عَنِ الْحـَـــدَثْ | مَسْـــــرَحَ الإَبْتِسـَــــامَةَْ | الكُـمبـيـوتَر | مُنْتـَــدَىَ الأُسْـــرَةَ وَ الْمُجـْــتَمَعْ | لَذَاْئـِـــــذَ وَ شِفـَــــــاءْ | المُنٌتَـــــدَىَ الإِســـلاَمِي | نَبَـــيٌ الرَحٌمـــــــــةٌ وعُظَمَـــاءَ الإِســــلاَم | الصَوتِيَــــاتٌ والمَرئِيَــــَات الإِســــلَامِية | المُنتَدى التَقَنِي | الجَـــــــوَّال | الطِفْــــــــــــــــــــــــلْ | الدِيكـُــور و الأثــَــــاثْ | آخر الأخبــــــــــــار | ( خـَـاصْ بِمَجْمُــوْعَةْ الْعـَـائِلَةْ ) | المواضيع الحصرية | دورات متخصصة |


الساعة الآن 03:17 PM
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
سعداء بتواجدكم معنا في منتديات عائلة
ال باسودان