آخر 10 مشاركات
تعليم فوتوشوب اون لاين _ Creativity Photoshop 2 (الكاتـب : نور الايمان.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 2 - الوقت: 09:48 PM - التاريخ: 06-26-2019)           »          تعليم فوتوشوب اون لاين _Creativity Photoshop (الكاتـب : نور الايمان.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 2 - الوقت: 09:45 PM - التاريخ: 06-26-2019)           »          تعليم فوتوشوب اون لاين _ الفوتوشوب للمبتدئين الدمج الاحترافي (الكاتـب : نور الايمان.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 3 - الوقت: 09:37 PM - التاريخ: 06-26-2019)           »          تعليم فوتوشوب اون لاين _ الفوتوشوب للمبتدئين طريقة قص الصور بإحترافية (الكاتـب : نور الايمان.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 2 - الوقت: 09:36 PM - التاريخ: 06-26-2019)           »          تعليم فوتوشوب اون لاين _ الفوتوشوب للمبتدئين أعماق قوائم الفوتوشوب (الكاتـب : نور الايمان.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 2 - الوقت: 09:33 PM - التاريخ: 06-26-2019)           »          تعليم فوتوشوب اون لاين _ الفوتوشوب للمبتدئين قائمة هامة جداً (الكاتـب : نور الايمان.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 2 - الوقت: 09:31 PM - التاريخ: 06-26-2019)           »          تعليم فوتوشوب اون لاين _ الفوتوشوب للمبتدئين قوائم الفوتوشوب (الكاتـب : نور الايمان.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 2 - الوقت: 09:30 PM - التاريخ: 06-26-2019)           »          تعليم فوتوشوب اون لاين _ الفوتوشوب للمبتدئين إستخدام الفرشة (الكاتـب : نور الايمان.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 3 - الوقت: 09:27 PM - التاريخ: 06-26-2019)           »          تعليم فوتوشوب اون لاين _ الفوتوشوب للمبتدئين أدوات القص والتحديد (الكاتـب : نور الايمان.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 2 - الوقت: 09:26 PM - التاريخ: 06-26-2019)           »          تعليم فوتوشوب اون لاين _ الفوتوشوب للمبتدئين 1 (الكاتـب : نور الايمان.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6 - الوقت: 08:32 PM - التاريخ: 06-26-2019)



أضف رد جديد

قديم 03-23-2012, 07:24 PM   #1
جنون انثى....


الصورة الرمزية جنون انثى
جنون انثى غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1105
 تاريخ التسجيل :  Jan 2012
 أخر زيارة : 05-17-2013 (01:03 PM)
 المشاركات : 3,053 [ + ]
 التقييم :  50
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Brown
الصورة الرمزية جنون انثى
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 3,053
التقييم: 50
B16 الحلقة (2) الأحاديث النبوية التي استدل بها على الاعجاز العلمي في الإنسان والأرض والفل



ولكي يخرج هذا البحث، في الشكل والمضمون الذي أتمناه؛ سرت فيه على المنهج التالي:

أولاً: جمعت الأحاديث المستدل به، من المصادر المختلفة، والأبحاث المتعددة، والدوريات المتنوعة، والمحاضرات، والمؤتمرات المتفرقة، ثم قمت بدراسته، وتأمل مضامينه، وبعد ذلك فرزتها وصنفته، ثم وضعتها في مباحث، عنونت لها بعناوين، اجتهدت في أن تكون مطابقة لما اُستدل بها عليه.

ثانياً: أنقل الحديث باللفظ الذي أورده المستدل به، وأضعه في أعلى الصفحة، وأضع على آخره إشارة (*)، ثم أشير إلى مصدره في الحاشية، وأفردت كل حديث مستدل به في صفحة مستقلة.

ثالثاً: إذا استدل بالحديث أكثر من واحد، أو تكرر ذكره عند المستدل الواحد، فإنني أنقله من الموضع الذي ورد فيه بأحسن سياقة.

رابعاً: إذا استدل المستدلون على قضية م، بعدد من الأحاديث، أو بألفاظ متعددة للحديث الواحد؛ فإنني أرتبها حسب ترتيبي لكتب الرواية، فأقدم ما أخرجه البخاري، على ما أخرجه مسلم، وهكذ، والأحاديث رقمتها بأرقام 1، 2،... الخ، وروايات الحديث الواحد المستدل به، رقمتها بالحروف الأبجدية:، ب، ج،....الخ، وعند التخريج أشير إلى لفظ الرواية بالحرف الذي وضعته لها.

وعند ذكر الاستدلال: أشير إلى رقم الحديث – إن كانت الأحاديث كثيرة – وإلى رقم

الرواية، وإن لم تكن الأحاديث كثيرة فإني أقول: حديث فلان، أو الحديث الأول(1).

خامساً: أنبه على الأخطاء، التي يقع فيها المستدلون، في لفظ الحديث، أو عزوه عند إيراد الحديث.

سادساً: أخرج الحديث، مع ذكر الطرق والشواهد، واختلاف الألفاظ فيما يتعلق بموضوع الاستدلال، والكلام على الرواة غير الثقات، على ضوء قواعد الجرح والتعديل، وذلك باتباع ما يلي:

1 – إذا ذكر المستدل اسم الصحابي راوي الحديث، فإنني أكتب اسم الصحابي قبل الحديث، فأقول: حديث فلان، ثم أورد الحديث، وأخرجه من طريق هذا الصحابي، ثم أتبعه بتخريج أحاديث غيره من الصحابة، إن كانت في الموضوع نفسه.

2 – إذا لم يذكر المستدل اسم الصحابي؛ فإنني أسوق لفظ الحديث فقط، ثم أبين الصحابة الذين رووه، مع تخريج أحاديثهم – حسب ترتيبي لكتب السنة – واحداً بعد واحد.

3 – أخرج الحديث من المواضع التي فيها اللفظ المستدل به، في الغالب.

4 – أنبه على اختلاف الألفاظ، إذا كان لها أثر في الاستدلال.

5 – إذا قلت: (مثله) أو (نحوه)، فإنه ينصرف إلى موضع الاستدلال.

6 – فيما يتعلق بالرجال، لا أتكلم إلا على غير الثقة، وأكتفي فيما يتعلق برجال التقريب – في الأعم الأغلب – بحكم الحافظ ابن حجر، وأما غيرهم فإني أجتهد في الحكم عليهم، على ضوء كلام علماء الجرح والتعديل، وقواعدهم.

سابعـــاً: رتبت مصادر الرواية كما يلي:

صحيح البخاري، ثم صحيح مسلم، ثم سنن أبي داود، ثم سنن الترمذي، ثم سنن النسائي الصغرى، ثم سنن ابن ماجة، وما عدا هذه الكتب الستة، فرتبتها على وفيات أصحابها.

ثامنــــاً: الإحالة على الكتب الستة، جعلتها على الكتاب، والباب، والجزء، والصفحة، ورقم الحديث، وأما ما عداها فعلى الجزء، والصفحة، ورقم الحديث إن كان مرقم، لكن إذا كان في الكتاب والباب، من كتب وأبواب الكتب الستة، أكثر من حديث، فإني إذا خرجتها أكتفي – في المواضع التالية للموضع الأول في الموضوع الأول – بذكر الجزء والصفحة إذا كانا في الكتاب والباب.

أما إذا اختلف الباب، فأكتفي بذكر الباب دون الكتاب، وإذا كانا في الكتاب والباب والصفحة، فقد لا أحيل في الموضع الثاني اعتماداً على الإحالة الأولى، ولم أخالف هذا المنهج إلا في مواضع يسيرة.

تاسعــاً: بعد التخريج أذكر الاستدلال ووجهه من الحديث، فإن كان المُسْتَدِل أكثر من واحد، حاولت أن أصوغ الاستدلال بعبارتي مختصر، ثم أُتبعه – في الغالب – بنقل كلام من هو أحسنهم بياناً للاستدلال بالحديث؛ فرب مُبلغ أوعى من سامع.

عاشراً: إن كان لي تعليق على الاستدلال، ذكرته عقبه، تحت عنوان التعليق.

تنبيه: كل الأحاديث التي عزوتها إلى أبي داود في هذه

الرسالة، سكت عليها أبو داود، فاستغنيت بهذا التنبيه،

عن تكرار ذكر سكوته، عند كل حديث عزوته إليه.

هذا هو المنهج الذي سرت عليه، فإن أصبت فمن الله، وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان، وما أريد إلا الإصلاح ما استطعت، وما توفيقي إلا بالله، عليه توكلت وإليه أنيب.

والآن – وكل آن – أتوجه إلى ربي تعالى بحمده، وشكره، والثناء عليه؛ كيف لا وقد قال جل شأنه: (وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ) [النمل: 40]، بل وأمر بشكره تعالى فقال عز وجل: (وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنْ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ) [لقمان: 14]؛ فاللهم يارب لك الحمد كله، ولك الشكر كله، فإن نعمك علي سابغة، ظاهرة، وباطنة، لا تعد ولا تحصى، فلك الحمد ملء السماوات، وملء الأرض، وملء ما بينهم، وملء ما شئت من شيء بعد، لا أُحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك، لك النعمة، ولك الفضل، ولك الثناء الحسن.

ثم أُثني بشكر والدي الكريمين، وجدتي، وخالي: سعيد بن محمد القرني – الشهم الكريم – الذين لهم – بعد الله تعالى – الفضل في وجودي، وتربيتي، فيارب اجزهم عني خير الجزاء.

ثم أخص بالشكر فضيلة الشيخ الدكتور: موسى بن محمد القرني، الداعية، المجاهد، الذي كان له الفضل – بعد الله – في التحاقي بالدراسات العلي، والأستاذ الدكتور: محمد ضياء الرحمن الأعظمي، المشرف على الرسالة، الذي كان له – بعد الله – الفضل في إنجاز هذا البحث، فهو ما فتيء يحضني ويحثني على إنجاز البحث وإتمامه، وقد كان نعم الموجه، والمرشد، والناصح الأمين، ولم أزل طوال فترة البحث وبعده، أنهل من علمه، وأستفيد من أدبه الرفيع، وخلقه الفاضل، سواء في الجامعة، أو في داره العامرة، فلم يبخل علي بعلم أو وقت، بل فتح لي صدره، وداره، فاللهم يارب اجزهما عني خير الجزاء، وزدهما علم، وتوفيقاً وتسديد، وعافية في البدن، وصلاحاً في الولد، وسعة في الرزق، اللهم آتهما من الخير كله عاجله وآجله، وأعذهما من الشر كله عاجله وآجله، آمين.

وأتوجه بالشكر والتقدير إلى الأستاذين الفاضلين، اللذين تقبلا قراءة البحث ومناقشته، وإبداء ملاحظتهما عليه، مع كثرة الشواغل، وضيق الأوقات، وأسأل الله أن ينفعني بتوجيهاتهما.

كما أشكر كل من ساهم في مساعدتي، ومد لي يد العون والمؤازرة، وكل من استفدت من علمه ومكتبته، من أصحاب الفضيلة العلماء(2)، والأساتذة(3) الفضلاء، والإخوة الزملاء، في هذه الجامعة الطيبة، وغيرها: أشكرهم جميعاً على ما قدموه لي، وأسأل الله أن يجزيهم عني خير الجزاء، وأن يجزل لهم المثوبة والعطاء.

ولا أنسى أن أشكر القائمين على هذه الجامعة المباركة، التي هي صرح مشيد، وعَلَمَ شامخ، لعلم ومنهج السلف، وأسأل الله أن يحفظها لخدمة الإسلام والمسلمين في كل بقاع الأرض.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين...



المؤلف

أحمد بن حسن بن أحمد الحارثي

************************************************** ****
(1) انظر المبحث الرابع، والتاسع، والرابع عشر.
(2) وأخص: العلامة المحدث الشيخ: حماد بن محمد الأنصاري.
(3) هكذا في المعجم الوسيط، وزادوا: أساتيذ (1/17).


hgpgrm (2) hgHph]de hgkf,dm hgjd hsj]g fih ugn hghu[h. hgugld td hgYkshk ,hgHvq ,hgtg hgHph]de hgpgrm



 

رد مع اقتباس
قديم 03-24-2012, 12:45 AM   #2
لحن الغروب....


الصورة الرمزية لحن الغروب
لحن الغروب غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 853
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 11-19-2015 (03:00 AM)
 المشاركات : 5,943 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Orangered
الصورة الرمزية لحن الغروب
افتراضي رد: الحلقة (2) الأحاديث النبوية التي استدل بها على الاعجاز العلمي في الإنسان والأرض و



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


 
 توقيع : لحن الغروب



رد مع اقتباس
قديم 03-24-2012, 05:27 PM   #3
حسنية تدركيت....
الإشراف


الصورة الرمزية حسنية تدركيت
حسنية تدركيت غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 605
 تاريخ التسجيل :  May 2009
 أخر زيارة : 06-28-2013 (10:16 PM)
 المشاركات : 7,749 [ + ]
 التقييم :  3554
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blueviolet
الصورة الرمزية حسنية تدركيت
افتراضي رد: الحلقة (2) الأحاديث النبوية التي استدل بها على الاعجاز العلمي في الإنسان والأرض و



موضوع رائع جزاك ربي الجنة

واختيار موفق ربي يسدد خطاك


 
 توقيع : حسنية تدركيت



رد مع اقتباس
أضف رد جديد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
(2), الأحاديث, الحلقة, النبوية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأحاديث النبوية التي استدل بها على الاعجاز العلمي في الإنسان والأرض والفلك جنون انثى المَواضِيــــع الإِســــلاَمِيٌـــة العَـــــامَة 2 03-24-2012 05:23 PM
الأحاديث التي لا تصح في يوم عاشوراء . روتانا المَواضِيــــع الإِســــلاَمِيٌـــة العَـــــامَة 2 03-24-2012 05:23 PM
الاعجاز العلمي في ركعتي ليلة الزواج ماسه عالمــــــــــــــــكِ أنتِ 4 01-10-2012 03:27 AM
من أ روع ما سمعت عن الاعجاز العلمي لكتاب الله الكريم بنوووووووووووتة المَواضِيــــع الإِســــلاَمِيٌـــة العَـــــامَة 3 10-14-2007 05:25 AM
الاعجاز العلمي في القرآن أبو يزيد المَواضِيــــع الإِســــلاَمِيٌـــة العَـــــامَة 12 09-30-2007 04:40 PM


ارشفة و تسريع شركة الفنون

أقسام المنتدى

الْمُنْتـَــــدَىَ الْعـَــــامْ | مَحَـــــطَةْ عُبـُــــوْر | المُنْتـَــدَىَ الْخـَــاصْ | الأَنْشِـــــطَةَ الْخَيـْــــرِيَةَ | المَواضِيــــع الإِســــلاَمِيٌـــة العَـــــامَة | فـُـــــلْ وَ كَـــــادِيْ | عالمــــــــــــــــكِ أنتِ | مَسَــــاحـَـة بــــَوح | رِيشَـة فَنان | المُُنْتـَــدَىَ الْشَـــبَاْبِيْ وَ الْتـَــرْفِيْهِيْ | عَــــــاْلَمَهٌ الْخـَـــــاصْ | مَشـَــــاْهِدَ وَ صُــــوَرْ | الْمُنْتـَــــدَىَ الأَِدَاْرِيْ | مَجـْــــلِسْ الإِشْـــــرَافْ | نَسْـــــمَعُ صَوْتـَــــكَ | وَقْـــــتْ مٌسْتَقْـــــطَعْ | الدِيـْــــوَانِيــَـــهْ | أَخْبـَــــاْرَ وَ مُنَاْسَبـَــــاتْ | تــــَـارِيــْـــخٌ وأَعـْــــلاَمْ | وِجـــهـــة نَـــظـــر | خـَــــاْصْ بـِــــالإِدَارَةَ | بَعِــــيْدَاً عَنِ الْحـَـــدَثْ | مَسْـــــرَحَ الإَبْتِسـَــــامَةَْ | الكُـمبـيـوتَر | مُنْتـَــدَىَ الأُسْـــرَةَ وَ الْمُجـْــتَمَعْ | لَذَاْئـِـــــذَ وَ شِفـَــــــاءْ | المُنٌتَـــــدَىَ الإِســـلاَمِي | نَبَـــيٌ الرَحٌمـــــــــةٌ وعُظَمَـــاءَ الإِســــلاَم | الصَوتِيَــــاتٌ والمَرئِيَــــَات الإِســــلَامِية | المُنتَدى التَقَنِي | الجَـــــــوَّال | الطِفْــــــــــــــــــــــــلْ | الدِيكـُــور و الأثــَــــاثْ | آخر الأخبــــــــــــار | ( خـَـاصْ بِمَجْمُــوْعَةْ الْعـَـائِلَةْ ) | المواضيع الحصرية | دورات متخصصة |


الساعة الآن 10:23 PM
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
سعداء بتواجدكم معنا في منتديات عائلة
ال باسودان