آخر 10 مشاركات
الصابون المضاد لحب الشباب (الكاتـب : صدى المشاعر.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 40 - الوقت: 11:57 PM - التاريخ: 07-19-2018)           »          الصابون المضاد للسيلوليت (الكاتـب : صدى المشاعر.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 39 - الوقت: 11:53 PM - التاريخ: 07-19-2018)           »          الصابون المضاد للفطريات (الكاتـب : صدى المشاعر.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 40 - الوقت: 11:52 PM - التاريخ: 07-19-2018)           »          فوائد الصابون الطبي الصحية (الكاتـب : صدى المشاعر.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 40 - الوقت: 11:51 PM - التاريخ: 07-19-2018)           »          طرق العناية بالبشرة الحساسه (الكاتـب : صدى المشاعر.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 43 - الوقت: 11:25 PM - التاريخ: 07-19-2018)           »          طريقة تحضير البقلاوة بالمشمش , مكونات البقلاوة بالمشمش (الكاتـب : العيون السود.... - آخر مشاركة : زهرة الحياة.... - مشاركات : 1 - المشاهدات : 24 - الوقت: 08:23 PM - التاريخ: 07-19-2018)           »          سلطة فواكه قمر الدين بالخطوات , مقادير سلطة فواكه قمر الدين (الكاتـب : العيون السود.... - آخر مشاركة : زهرة الحياة.... - مشاركات : 1 - المشاهدات : 22 - الوقت: 08:22 PM - التاريخ: 07-19-2018)           »          حلى الحلآبينو بالخطوات , مكونات حلى الحلآبينو (الكاتـب : العيون السود.... - آخر مشاركة : زهرة الحياة.... - مشاركات : 1 - المشاهدات : 11 - الوقت: 08:20 PM - التاريخ: 07-19-2018)           »          كوكيز البرتقال بالخطوات , طريقة تحضير كوكيز البرتقال بالكريمة (الكاتـب : العيون السود.... - آخر مشاركة : زهرة الحياة.... - مشاركات : 1 - المشاهدات : 12 - الوقت: 08:20 PM - التاريخ: 07-19-2018)           »          طريقة عمل بسكويت السميد , مكونات بسكويت السميد اللذيذ (الكاتـب : العيون السود.... - آخر مشاركة : زهرة الحياة.... - مشاركات : 1 - المشاهدات : 21 - الوقت: 08:19 PM - التاريخ: 07-19-2018)



أضف رد جديد

قديم 09-24-2017, 09:04 PM   #1
همسة أمل....


الصورة الرمزية همسة أمل
همسة أمل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 350941
 تاريخ التسجيل :  Mar 2016
 أخر زيارة : 06-21-2018 (04:35 PM)
 المشاركات : 5,000 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
الصورة الرمزية همسة أمل
تاريخ التسجيل: Mar 2016
المشاركات: 5,000
التقييم: 50
افتراضي اسباب امراض طبلة الأذن ، أعراض ثقب طبلة الأذن



مرحباً ,, كيف حالكم احلى اعضاء ,, عساكم طيبين
جيت أليكم أيها الكرام الأكارم
بكل ما هو جديد ومفيد على موقعنا الحبيب باسودان
آملة من الله عز وجل ان تستفادوا مما اقدمة لكم
ولاتنسوا تواصلكم معانا

فهو بمثابة الماء لنا




اسباب امراض طبلة الأذن أعراض






طبلة الأذن (بالإنجليزية: Eardrum) عبارة عن جزء حيويّ ومُهمّ من أجزاء الأذن، تتكوّن من غشاء رقيق دائريّ الشّكل يفصل بين الأذن الوسطى والأذن الخارجيّة، يتراوح قطرها بين 8-10 مليمتر، بينما يبلغ سُمكها 1 مليمتر فقط، وعلى الرّغم من رقتّها إلّا أنّ غشاء الطّبلة يُعتبَر صلباً ومَرِنَاً ويصعُب إتلافه. يُطلق طبيّاً على طبلة الأذن اسم الغشاء الطبليّ (بالإنجليزية: Tympanic Membrane).[١]



وظيفة طبلة الأذن
تُعتبر طبلة الأذن من الأجزاء المُهمّة في الأذن، إذ تقوم بوظيفتين أساسيّتين، هما:[٢]

نقل الأصوات من المُحيط الخارجيّ إلى داخل الأذن الوسطى، فمع سماع الأصوات يهتزّ غشاء طبلة الأذن بما يتناسب مع طبيعة موجات الأصوات وشدّتها، وتتحوّل هذه الاهتزازات إلى نَبَضات عصبيذة تنقل الأصوات من الأذن إلى الدّماغ ليعمل على ترجمتها وتفسيرها، لذا يُعاني الأشخاص الذين يفتقدون لطبلة الأذن أو يُعانون من مشاكل فيها من ضعفٍ في السّمع أو فقدانه بشكل تام.


تعمل طبلة الأذن على حماية الأذن الوسطى من دخول الماء، والبكتيريا، والميكروبات، والأجسام الغريبة، فالأذن الوسطى تُعتبر مكاناً نظيفاً خالياً من المُلوّثات، ولكن إذا حدث ثُقب في طبلة الأذن فإنّ البكتيريا تنتقل إلى الأذن الوسطى وتُسبّب الالتهاب.


ثقب طبلة الأذن
ثُقب طبلة الأذن هو تمزُّق أو ثقب في الغشاء الرّقيق الذي يفصل بين أجزاء الأذن الداخليّة والخارجيّة، وهو عبارة عن نسيج رقيق يُشبه الطّبقة الجلديّة، وفي معظم الحالات يعود الغشاء الطبليّ إلى حالته الطبيعيّة بعد أسابيع قليلة من حدوث الثّقب دون اللّجوء لأيّ علاج، وفي حالات نادرة قد يؤدّي ثقب طبلة الأذن إلى فُقدان السّمع بشكل تام.[٣]



أعراض ثقب طبلة الأذن
في بعض الحالات قد لا يشعر المريض بأيّة أعراض بالرّغم من حدوث ثقب في طبلة الأذن، ولكن بعض الأعراض قد تظهر وتُشير إلى الإصابة بثقب في طبلة الأذن، ومنها:[٤][٢][٣]

يُعدّ الشّعور بألم في الأذن المُصابة من أهمّ المُؤشّرات لحدوث ثقب في الأذن، ويختلف الألم بطبيعته من شخص إلى آخر، فقد يكون شديداً عند البعض، أو يستمرّ طوال اليوم، أو يزداد وتخفّ حدّته من وقت إلى آخر.
سيلان الأذن المُصابة، وذلك بخروج سائل من الأذن، وقد يكون سائلاً نقيّاً، أو سائلاً قيحيّاً، أو سائلاً دمويّاً.
الشعور بخروج هواء من الأذن المُصابة عند محاولة إخراج المُخاط من الأنف.
ضعف أو فقدان مؤقّت للسّمع من الأذن المُصابة.
الشّعور بطنين في الأذن.
الشّعور بالدّوار وعدم التّوازن.
الشّعور بالغثيان، والقيء النّاتج عن الشّعور بالدّوار.


أسباب ثقب طبلة الأذن
لثقب طبلة الأذن العديد من الأسباب، منها:[٣][٤]

وجود التهاب في الأذن الوسطى، فالالتهاب يؤدّي إلى تكون السّوائل وتراكمها داخل الأذن الوسطى، أي خلف طبلة الأذن، ممّا يؤدّي إلى زيادة الضّغط على الطبلة وحدوث ثقب فيها.
الرّضخ الضغطيّ، ويُقصد به اختلال التّوازن بين ضغط الهواء داخل الأذن الوسطى وضغط الهواء في المحيط الخارجيّ، حيث يزداد الضّغط على طبلة الأذن ويُؤدي إلى ثقبها، وتشيع هذه الحالة عند السّفر بالطائرة، أو عند الغوص إلى أعماق كبيرة، أو السّير على المُرتفعات العالية، أو في الحالات التي يُنفخ فيها الهواء داخل الأذن، كما يحدث عند انتفاخ كيس السّيارة عند التعرّض لحادث سير.
التعرّض للأصوات العالية أو لصوت انفجار.
دخول أجسام صغيرة إلى الأذن، كقطعة قطن، أو دبوس الشّعر، أو عود تنظيف الأذن قد يؤدّي إلى إحداث ثقب أو تمزُّق في طبلة الأذن.
التعرّض لكدمة شديدة على الأذن أو الرأس، كحدوث كسر في عظم الجمجمة، فقد يُصاحبها تغيّر في موقع الأذن الداخليّة والوسطى بما في ذلك طبلة الأذن.


علاج ثقب طبلة الأذن
الغالبية العُظمى من حالات ثقب الأذن تُشفى من تلقاء نفسها خلال ثلاثة أشهر، ولكن سيتَّبِع الطبيب بعض الإجراءات للمساعدة على العلاج بسرعة، وهذه الإجراءات كما يأتي:[٢][٤]

في الواقع لا يوجد أدوية مُعيّنة تُساعد على التئام ثقب طبلة الأذن، ولكن قد يصرف الطبيب مُضادّاً حيويّاً يؤخذ عن طريق الفم، أو على شكل قطرة توضع في الأذن، والهدف من هذا المُضادّ هو الوقاية من التهاب الأذن، أو معالجة الالتهاب الموجود سابقاً في الأذن والذي تسبّب بحدوث ثقب في طبلة الأذن منذ البداية.
لمعالجة الألم المُصاحِب لثقب طبلة الأذن يمكن استخدام أحد المُسكّنات، كالباراسيتامول أو الإيبوبروفين.
في الحالات المُستعصية قد يلجأ الطبيب لإجراء عملية جراحية، يتم فيها ربط الأجزاء المُتمزّقة من طبلة الأذن ببعضها البعض، وعادةً ما تُستخدم الجراحة في حالات التمزّق الشّديدة، أو عندما يكون التمزّق على حواف طبلة الأذن، أو عندما يكون الالتهاب هو المُسبّب لثقب الأذن.


نصائح يجب إتباعها أثناء فترة العلاج
لمساعدة طبلة الأذن على الالتئام بسرعة ومنع الحالة من التّدهور يجب على المريض اتّباع النّصائح الآتية:[٢][٤]

تجنّب تعريض الأذن المُصابة إلى الماء، لذلك يجب الابتعاد عن السّباحة والغوص بالماء خلال فترة العلاج، كما يجب استخدام غطاء للرّأس أو وضع قطنة مُبلّلة بالزّيت أو الفازلين في الأذن الخارجية أثناء الاستحمام؛ لمنع تسرّب الماء إلى داخل الأذن.
تجنّب تناول أيّة أدوية قبل استشارة الطبيب.
الالتزام بتناول الأدوية التي صرفها الطبيب.
حماية الأذن المُصابة من التعرّض للهواء البارد.
تجنّب النفخ من الأنف بهدف إخراج المُخاط أثناء التئام طبلة الأذن.
محاولة فتح الفم عند العطاس للتّخفيف من الضغط على طبلة الأذن.


الوقاية من ثقب طبلة الأذن
من الخطوات الأساسيّة التي يجب اتّباعها للوقاية من حدوث ثقب في طبلة الأذن ما يأتي:[٢]

تجنّب إدخال أيّة أجسام غريبة في الأذن، حتى بهدف تنظيفها.
مُراجعة الطبيب بأسرع وقت في حال الإصابة بالتهاب في الأذن لمعالجته، ومنع الحالة من التّفاقم.
اللّجوء لمساعدة الطبيب عند دخول جسم غريب إلى الأذن، وعدم محاولة المريض لإخراجه بنفسه.

















hsfhf hlvhq 'fgm hgH`k K Huvhq erf hgH`k



 

رد مع اقتباس
أضف رد جديد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أعراض, الأذن, امراض, اسباب, طبلة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاج التهابات الأذن للرضيع , نصائح لعلاج التهابات الأذن عند الرضيع الليالي الدافئة الطِفْــــــــــــــــــــــــلْ 1 09-24-2017 03:25 PM
التهاب الأذن ، كيفية الوقاية من التهاب الأذن ٢٠١٧ همسة أمل الطِفْــــــــــــــــــــــــلْ 0 09-18-2017 09:28 PM
طرق علاج إلتهاب الأذن , وصفات طبيعية لعلاج إلتهاب الأذن ملكة الثلج مَحَـــــطَةْ عُبـُــــوْر 2 02-11-2017 02:37 PM
أسباب أوجاع الأذن اليسرى , كيفية تشخيص أمراض الأذن عطر الزهور مَحَـــــطَةْ عُبـُــــوْر 1 11-24-2016 01:22 PM
اسباب التهاب الأذن عند الأطفال 2016 ، التغلب على التهاب الأذن عند الأطفال 2017 تالية القران الطِفْــــــــــــــــــــــــلْ 0 08-21-2016 10:22 PM


ارشفة و تسريع شركة الفنون

أقسام المنتدى

الْمُنْتـَــــدَىَ الْعـَــــامْ | مَحَـــــطَةْ عُبـُــــوْر | المُنْتـَــدَىَ الْخـَــاصْ | الأَنْشِـــــطَةَ الْخَيـْــــرِيَةَ | المَواضِيــــع الإِســــلاَمِيٌـــة العَـــــامَة | فـُـــــلْ وَ كَـــــادِيْ | عالمــــــــــــــــكِ أنتِ | مَسَــــاحـَـة بــــَوح | رِيشَـة فَنان | المُُنْتـَــدَىَ الْشَـــبَاْبِيْ وَ الْتـَــرْفِيْهِيْ | عَــــــاْلَمَهٌ الْخـَـــــاصْ | مَشـَــــاْهِدَ وَ صُــــوَرْ | الْمُنْتـَــــدَىَ الأَِدَاْرِيْ | مَجـْــــلِسْ الإِشْـــــرَافْ | نَسْـــــمَعُ صَوْتـَــــكَ | وَقْـــــتْ مٌسْتَقْـــــطَعْ | الدِيـْــــوَانِيــَـــهْ | أَخْبـَــــاْرَ وَ مُنَاْسَبـَــــاتْ | تــــَـارِيــْـــخٌ وأَعـْــــلاَمْ | وِجـــهـــة نَـــظـــر | خـَــــاْصْ بـِــــالإِدَارَةَ | بَعِــــيْدَاً عَنِ الْحـَـــدَثْ | مَسْـــــرَحَ الإَبْتِسـَــــامَةَْ | الكُـمبـيـوتَر | مُنْتـَــدَىَ الأُسْـــرَةَ وَ الْمُجـْــتَمَعْ | لَذَاْئـِـــــذَ وَ شِفـَــــــاءْ | المُنٌتَـــــدَىَ الإِســـلاَمِي | نَبَـــيٌ الرَحٌمـــــــــةٌ وعُظَمَـــاءَ الإِســــلاَم | الصَوتِيَــــاتٌ والمَرئِيَــــَات الإِســــلَامِية | المُنتَدى التَقَنِي | الجَـــــــوَّال | الطِفْــــــــــــــــــــــــلْ | الدِيكـُــور و الأثــَــــاثْ | آخر الأخبــــــــــــار | ( خـَـاصْ بِمَجْمُــوْعَةْ الْعـَـائِلَةْ ) | المواضيع الحصرية | دورات متخصصة |


الساعة الآن 07:14 AM
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
سعداء بتواجدكم معنا في منتديات عائلة
ال باسودان