آخر 10 مشاركات
دعوة أون لاين _ الرياء الإختياري والإضطراري - الشيخ عمر عبد الكافي (الكاتـب : عماد.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 - الوقت: 04:51 AM - التاريخ: 11-16-2019)           »          دعوة أون لاين _ زوجتي نكدية ماذا أفعل ؟ الشيخ عمر عبد الكافي (الكاتـب : عماد.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 11 - الوقت: 05:31 PM - التاريخ: 11-14-2019)           »          دعوة أون لاين _ قصة الشيخ عمر عبد الكافي مع ملحد في الطائرة (الكاتـب : عماد.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 - الوقت: 05:30 PM - التاريخ: 11-14-2019)           »          دعوة أون لاين _ ضبط الإنفعالات النفسية في رمضان - الشيخ عمر عبدالكافي (الكاتـب : عماد.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 - الوقت: 05:29 PM - التاريخ: 11-14-2019)           »          دعوة أون لاين _ كيف تبعد العين والحسد عن نفسك او عن أخيك المسلم؟‬ (الكاتـب : عماد.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 - الوقت: 05:28 PM - التاريخ: 11-14-2019)           »          دعوة أون لاين _ إن الله قسم بينكم أخلاقكم كما قسم بينكم أرزاقكم‬ (الكاتـب : عماد.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 - الوقت: 05:27 PM - التاريخ: 11-14-2019)           »          دعوة أون لاين _ اكل مال اليتيم كلام قد تسمعه أول مرة - الشيخ عمر عبد الكافي‬ (الكاتـب : عماد.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10 - الوقت: 05:27 PM - التاريخ: 11-14-2019)           »          دعوة أون لاين _ اكل مال اليتيم كلام قد تسمعه أول مرة - الشيخ عمر عبد الكافي‬ (الكاتـب : عماد.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 11 - الوقت: 04:09 PM - التاريخ: 11-14-2019)           »          دعوة أون لاين _ ثلاثة أحزنتني حتى أبكتني - الشيخ عمر عبد الكافي (الكاتـب : عماد.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 16 - الوقت: 04:08 PM - التاريخ: 11-14-2019)           »          دعوة أون لاين _ من أراد أنيسا - الشيخ عمر عبد الكافي (الكاتـب : عماد.... - مشاركات : 0 - المشاهدات : 22 - الوقت: 04:08 PM - التاريخ: 11-14-2019)



أضف رد جديد

قديم 12-15-2010, 10:29 PM   #1
الخيال....


الصورة الرمزية الخيال
الخيال غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 644
 تاريخ التسجيل :  Dec 2009
 أخر زيارة : 08-15-2012 (05:51 PM)
 المشاركات : 690 [ + ]
 التقييم :  1173
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkgoldenrod
الصورة الرمزية الخيال
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 690
التقييم: 1173
افتراضي لم يبقَ إلا المرأة



لم يبقَ إلا المرأة

ما الذي يجعل مسألة ثانوية كهذه تأخذ كل هذا الزخم؟ من الواضح أن السبب لا يتعلق بالمنطق والواقع بقدر ما يتعلق بالطريقة التي ينفجر بها الموضوع، وتكلفة الخوض فيه
بقدر ما تواطأ المتعاركون في موقعة (ذات الكاشيرات) على حقنها بشتّى المعاني، بل بما لا تحتمله من المعاني؛ فإنّهم قد حوّلوها إلى قضية مُفرغة من المعنى.
فمن ناحية التيار الإسلامي “الاحتسابي” الذي شارك في هذه المعركة، من الصعب أن تستقبل خطابه النضالي حول الموضوع دون أن تتساءل بدهشة عن الأسباب والمخاطر الواقعية التي تبرر هذا التصعيد؟! لا يمكن أن يكون مجرّد الخوف من شرعنة وجود المرأة كموظفة استقبال أو محاسبة في مكانٍ مفتوح للجمهور، لأن السعوديات يعملن فعلاً في كل مستوصف ومستشفى تقريباً في هاتين الوظيفتين منذ عقدين أو أكثر، وقد تجاوز عملهنّ هذا قنطرة التوتر الاجتماعي، ولا يوجد مشفى يضطر الآن لخوض معركة رأي عام من أجل توظيف طاقم استقبال ومحاسبة من النساء. كما لا يمكن أن يكون نضالاً ضدّ الاختلاط في العمل بحدّ ذاته، لأن كبرى الشركات في الرياض وجدة والدمام، وبعض المنتجعات السياحية الفاخرة، والإدارات الإقليمية للبنوك؛ هي بيئات عمل مختلطة وقد بات هذا معروفاً، واللافت أن الموظفات اللواتي يعملن في هذه القطاعات تتزايد أعدادهنّ باضطراد وهدوء، دون أن يواجِهنَ هذه العاصفة الاستنكارية والشجب الجماعي، رغم أنهنّ يتمتعن بوضع اجتماعيّ واقتصاديّ مُريح وبمستوى تعليمي عالٍ ومهاراتٍ واتصالاتٍ تسهّل لهنّ العثور على فرص وظيفية أخرى لو أردن، عكس وضع (المحاسبة) التي لا تسمح لها ظروفها وتأهيلها العلمي – كما أفترض – إلا بفرص عمل محدودة جداً لا تتطلب مهارة خاصة؛ رغم هذا، اشتطّ التيار الإسلامي “الاحتسابي” في نضاله ضد توظيف هذه المرأة الأشدّ ضعفاً واحتياجاً للعمل، دون أن يثير ضجيجاً مماثلاً حول القطاعات-مراكز القوى، أعلاه، وهيَ انتقائية تثير التساؤل حول طريقة التيار في اختيار معاركه. أخيراً، من الواضح أن هذا التيار “الاحتسابي” لم يأخذ في اعتباره ثمن هذا التصعيد الذي ستدفعه النساء المحاسبات، ليس فقط في احتمالية فقدان وظائفهن، بل في حملة تشويه السمعة التي شنّها التيار ضدّهن ومزايدته على احتشامهنّ فقط ليبرر موقفه، وهُنّ من سيدفع فاتورتها اجتماعياً.
أما من ناحية المعالجة الصحفية للموضوع، فقد كانت مجرد ردة فعل، وبدت في بعض اللحظات التي أرادها الكُتاب دفاعاً ملحمياً نبيلاً عن المرأة؛ مجرّد (تهريج) خالص. فبإزاء تصعيد الخطاب النضالي للتيار الإسلامي الاحتسابي، تصاعد الخطاب الصحفيّ ليحوّل قضية توظيف المرأة كمحاسبة إلى قضية “مسيرة حضارية” و”تقدم أو تخلف” و”إعاقة للخطط التنموية” و”خطوة جديدة تخطوها المرأة في مسيرتها نحو العلم والعمل”! وهو (تهريج)، أولاً، لأنه يصف توظيف المرأة الجامعية في وظيفة محاسبة بأنه نتيجة طبيعية للمسيرة الطويلة التي قطعتها المرأة السعودية في التعليم والحصول على الشهادات العليا! بينما لا يمكنني وصف اضطرار جامعية إلى العمل كمحاسبة إلا كدليل على الفشل الذريع للخطط التنموية الخاصة بالمرأة وخاصة تلك التي تتعلق بتأهيلها وتدريبها، بحيث إن آلاف الجامعيات ينهين دراستهنّ كل عام دون أن يكتسبنَ أيّا من المهارات المتوقعة من خريج الجامعة. وهوَ تهريج ثانياً، لأن بعض الكُتاب تحمّسوا للتأكيد على أن المرأة المحاسِبَة ستكون “في قمة الأمان” في عملها، رغم أن بيئات العمل السعودية لا تبذل عادة أي جهد لحماية المرأة من التحرش، وأن الموظف عموماً يقف موقف الضعف والخوف أمام جهة عمله؛ فالتأكيد على أن المرأة ستكون “في أمانٍ تامٍ” في هذه الحالة هو تأكيد متهوّر، وليس أكثر من موقفٍ تكتيكي لمواجهة التهويل الذي يمارسه التيار المعارض، لكنهُ تكتيك رديء لأنه من ناحية أخرى، يمثل تخلياً من الصحافة (نصيرة المرأة) عن قضية أخرى شديدة الأهمية للمرأة العاملة هي تشريع أنظمة لحمايتها من التحرش في بيئات العمل وخارجها. إنه تهريج لأن مجرد وجود المرأة في الفضاء العام ليسَ مؤشراً حضارياً، فهي موجودة في كل مكانٍ في أكثر دول آسيا وأفريقيا تخلفاً، لكنها تُعامل كُتكلة من اللحم الـمُعدّة للالتهام؛ أما المؤشر الحضاري الحقيقي فيتعلق بنوعية وظروف هذا الوجود. أما ذروة التناقض فتمثلت في سلسلة الانقلابات الفردية والجماعية على المواقف الـمُعلنة قبل ثلاثة أشهر فقط والمتمثلة في الحماسة الشديدة لمشروع حصر الفتوى في هيئة كبار العلماء، الذين وصفت قراراتهم وقتذاك بأنها ستكون “منهجية” حتماً، و”علمية” بكل تأكيد، ومن “مُختصين، مسؤولين، واعين”، لكنهم يوصفون الآن بخضوعهم للاستدراج وافتقارهم للوعي وإدراك الواقع وإعاقتهم للتقدّم.
ما الذي يجعل مسألة ثانوية كهذه تأخذ كل هذا الزخم؟ من الواضح أن السبب لا يتعلق بالمنطق والواقع بقدر ما يتعلق بالطريقة التي ينفجر بها الموضوع، وتكلفة الخوض فيه. كلما كان الموضوع ذا طابع إعلاميّ أكثر و كُلفة أقل، تزايد عدد المضاربين على الموضوع. واللافت في هذا الموقف هو أن الجميع تقريباً يخوضون فيه ولا يبقى غائباً إلا صوت المرأة ذاتها، المرأة التي اختارت أن تعمل محاسبة أو المرأة بشكل عام. أحد نتائج هذا الغياب ما ذكرته أعلاه من مزايدة على حشمة المرأة أو تجاهل لحاجتها إلى تأمين بيئة العمل المختلط. هذا المنطق الجدلي يوضح أن الهدف الحقيقي للمعركة هو الظهور الاستعراضي بمظهر المنتصر على الطرف الآخر، وأن آخر ما تبالي به هذه المعركة والخائضون فيها، هو تحقيق رغبات وحاجات المرأة.
كامرأة، أعتقد أن ما تحتاجه المرأة فعلاً هو توفر كل الخيارات. ألا تُمنع من العمل في أيّ مكان ترغب وتستطيع العمل فيه، وألا تجبر على بيئة عملٍ معينة، مختلطة أو منفصلة، وأن تكون بيئة العمل في جميع الحالات آمنة ومُريحة. إن كان هناك من يرغب في النضال فليكن موضوع النضال هو رفع الوصاية عن المرأة، واحترام حاجاتها ورغباتها، وتوفير جميع الخيارات لها


gl dfrQ Ygh hglvHm Hl hglvHm dfrQ Fgh



 

رد مع اقتباس
قديم 12-16-2010, 04:58 PM   #2
درينا....


الصورة الرمزية درينا
درينا غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 787
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 11-14-2011 (09:48 PM)
 المشاركات : 1,568 [ + ]
 التقييم :  2422
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cornflowerblue
الصورة الرمزية درينا
افتراضي



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


 

رد مع اقتباس
قديم 12-18-2010, 10:47 PM   #3
حسنية تدركيت....
الإشراف


الصورة الرمزية حسنية تدركيت
حسنية تدركيت غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 605
 تاريخ التسجيل :  May 2009
 أخر زيارة : 06-28-2013 (10:16 PM)
 المشاركات : 7,749 [ + ]
 التقييم :  3554
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blueviolet
الصورة الرمزية حسنية تدركيت
افتراضي



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


ربي يوفقك يارب
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


 
 توقيع : حسنية تدركيت



رد مع اقتباس
أضف رد جديد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أم, المرأة, يبقَ, [لا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عقل المرأة vs عقل الرجل‏ عَبَق ـآلأتِرْجَـہ ..~ مَشـَــــاْهِدَ وَ صُــــوَرْ 4 04-30-2010 01:49 AM
ما أجمل المرأة ابتهال عالمــــــــــــــــكِ أنتِ 3 05-10-2009 03:07 PM
احترام المرأة ولد الشيوخ مَسَــــاحـَـة بــــَوح 4 05-08-2009 02:25 PM
قالو في المرأة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! abady15 مَسْـــــرَحَ الإَبْتِسـَــــامَةَْ 14 03-01-2008 10:27 PM
المرأة ... ( قمة السخرية ) !!!!!!!!! abady15 مَسْـــــرَحَ الإَبْتِسـَــــامَةَْ 14 02-09-2008 12:47 AM


ارشفة و تسريع شركة الفنون

أقسام المنتدى

الْمُنْتـَــــدَىَ الْعـَــــامْ | مَحَـــــطَةْ عُبـُــــوْر | المُنْتـَــدَىَ الْخـَــاصْ | الأَنْشِـــــطَةَ الْخَيـْــــرِيَةَ | المَواضِيــــع الإِســــلاَمِيٌـــة العَـــــامَة | فـُـــــلْ وَ كَـــــادِيْ | عالمــــــــــــــــكِ أنتِ | مَسَــــاحـَـة بــــَوح | رِيشَـة فَنان | المُُنْتـَــدَىَ الْشَـــبَاْبِيْ وَ الْتـَــرْفِيْهِيْ | عَــــــاْلَمَهٌ الْخـَـــــاصْ | مَشـَــــاْهِدَ وَ صُــــوَرْ | الْمُنْتـَــــدَىَ الأَِدَاْرِيْ | مَجـْــــلِسْ الإِشْـــــرَافْ | نَسْـــــمَعُ صَوْتـَــــكَ | وَقْـــــتْ مٌسْتَقْـــــطَعْ | الدِيـْــــوَانِيــَـــهْ | أَخْبـَــــاْرَ وَ مُنَاْسَبـَــــاتْ | تــــَـارِيــْـــخٌ وأَعـْــــلاَمْ | وِجـــهـــة نَـــظـــر | خـَــــاْصْ بـِــــالإِدَارَةَ | بَعِــــيْدَاً عَنِ الْحـَـــدَثْ | مَسْـــــرَحَ الإَبْتِسـَــــامَةَْ | الكُـمبـيـوتَر | مُنْتـَــدَىَ الأُسْـــرَةَ وَ الْمُجـْــتَمَعْ | لَذَاْئـِـــــذَ وَ شِفـَــــــاءْ | المُنٌتَـــــدَىَ الإِســـلاَمِي | نَبَـــيٌ الرَحٌمـــــــــةٌ وعُظَمَـــاءَ الإِســــلاَم | الصَوتِيَــــاتٌ والمَرئِيَــــَات الإِســــلَامِية | المُنتَدى التَقَنِي | الجَـــــــوَّال | الطِفْــــــــــــــــــــــــلْ | الدِيكـُــور و الأثــَــــاثْ | آخر الأخبــــــــــــار | ( خـَـاصْ بِمَجْمُــوْعَةْ الْعـَـائِلَةْ ) | المواضيع الحصرية | دورات متخصصة |


الساعة الآن 05:05 AM
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
سعداء بتواجدكم معنا في منتديات عائلة
ال باسودان